رئيس التحرير: طلعت علوي

السفير الياباني لـ"رايــة":حريصون على تعزيز علاقة بلادنا مع فلسطين

الخميس | 21/04/2016 - 04:59 مساءاً
السفير الياباني لـ"رايــة":حريصون على تعزيز علاقة بلادنا مع فلسطين

أكد سفير اليابان في فلسطين السيد تاكيشي اوكوبو، حرصه على تعزيز علاقة بلاده مع فلسطين لا سيما في مجالات الاقتصاد والزراعة والتعليم بالاضافة إلى المساعدات العينية الأخرى التي تقدمها دولة اليابان للشعب الفلسطيني.

واضاف اوكوبو في حديثه لبرنامج "تسعون دقيقة في الاقتصاد" عبر اثير "رايـة"، ان لفلسطين مكانة خاصة لدى اليابان وان حكومته تهتم بمتابعة تطورات المشهد الفلسطيني عن قرب نظرا للاهمية الكبيرة التي التي تحظى بها القضية الفلسطينية على الساحة الدولية.

واشار الى ان بلاده ستستضيف قمة مجموعة الدول الصناعية السبع في 26 و27 مايو من العام الجاري، وستكون  قضية ايجاد الحلول الاقتصادية في دول الشرق الاوسط  وخاصة فلسطين على راس الملفات التي ستبحثها القمة.

وتطرق السفير الياباني الى مشروع المنطقة الصناعية الرزاعية التي يتم العمل على اقامتها  في محافظة اريحا بجهد واستثمار ياباني فلسطيني مشترك، اضافة الى ترميم قصر هشام الأثري في مدينة أريحا، بدعم من اليابان.

وقال اوكوبو أن حكومته تعمل على تعزيز ركائز الاقتصاد الفلسطيني من خلال مبادرتها الاقتصادية الهامة التي تجسدت في إقامة ممر للسلام والازدهار في منطقة الأغوار الفلسطينية وأريحا، متوقعا ان يعكس هذا المشروع نتائج مبشرة في إقامة المنطقة الصناعية الزراعية، التي بدأت فعلاً بعض من مصانعها بالإنتاج.

ومن جهتها أوضحت وزيرة الاقتصاد عبير عودة لـ"رايــة" ان المنطقة الصناعية الزراعية في اريحا والمدعومة من اليابان يوجد فيها 5000 فرصة عمل، وحتى اللحظة 40 شركة استثمروا من هذا العمل، ومن المتوقع ان تبدأ فرص اعمال جديدة خلال العام الحالي.

يذكر ان السفير الياباني اعلن عن حزمة من المساعدات الجديدة للشعب الفلسطيني تصل الى 78,210,200 دولار.

كما استضاف البرنامج المهندس ايهاد دواد مدير المواقع في وزارة السياحة والاثار للحديث حول ترميم قصر هشام، وايضا وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة للحديث عن موضوع المنطقة الصناعة الرزاعية في اريحا، اضافة الى الدكتور محمد شراب الحاصل على منحة دراسة في اليابان والفائز في الميدالية الذاهبية لافضل بحث علمي على مستوى اليابان في 2015 بمجال علاج الاورام في تقنية التبريد.

للاستماع الى الحلقة كاملة عبر الرابط التالي.. http://www.raya.ps/ar/raya-programs/811699.html?episode=5404

التعليـــقات