رئيس التحرير: طلعت علوي

غزة: الحساينة يحث قطر على تمويل بناء الف وحدة سكنية لمتضرري الحرب الأخيرة

الخميس | 21/04/2016 - 11:33 صباحاً
غزة: الحساينة يحث قطر على تمويل بناء الف وحدة سكنية لمتضرري الحرب الأخيرة

دعا وزير الأشغال العامة والإسكان د مفيد الحساينة دولة قطر لتجديد تمويلها والقيام ببناء ألف وحدة سكنية أخرى وذلك على غرار المشروع السابق الذي مولت من خلاله  بقيمة خمسين مليون دولار بناء ألف وحدة سكنية ضمن منحة المليار دولار التي تعهدت بها قطر في مؤتمر المانحين في القاهرة.

ونوه الحساينة في كلمة ألقاها خلال حفل توقيع حزمة جديدة من المشاريع التي تمولها قطر أمس في فندق المتحف في مدينة غزة الى أن احتفال توقيع العقود الجديدة من مشاريع المنحة القطرية الاولى البالغ قيمتها 407 ملايين دولار اشتملت على إنشاء المرحلة الأولى من مدينة الأمل ومركز التأهيل والإصلاح في خان يونس وتزويد مستشفى الأطراف الصناعية بالأجهزة والمعدات الطبية.
واعرب الحساينة باسم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور رامي حمد الله عن شكره لأمير دولة قطر تميم بن حمد  وللشعب القطري مثمناً الجهود الكبيرة التي يبذلها السفير محمد العمادي من أجل انجاح مسيرة الإعمار والتنمية في فلسطين.

ولفت الحساينة الى انه بعد مرور عشر سنوات على حصار الاسرائيلي المفروض ما تزال الجهود مستمرة لمعالجة آثار الحروب المتعاقبة على غزة، مبيناً أنه ما تم تنفيذه من التزامات المانحين الذي عقد في القاهرة عقب الحرب الأخيرة على غزة لم يتجاوز أكثر من 30% من الأموال التي رصدت في هذا المؤتمر ولا زالت مئات الأسر تعيش حتى هذه اللحظة في البيوت المتنقلة «الكرفانات» .
وقال الحساينة «رغم كافة التحديات التي تواجهنا في حكومة الوفاق الوطني والعراقيل التي تعيق تقدم ملف الإعمار إلا أن الحكومة تبذل كل الجهود الممكنة ومن خلال دعم ومساندة أشقائنا العرب والمسلمين وأصدقاء الشعب الفلسطيني وفي مقدمتهم دولة قطر الشقيقة».

وأعرب عن ثقة الحكومة بالشركات المحلية والصناعة الوطنية رغم ما تعرضت له من دمار شامل، مؤكداً في هذا السياق على متابعة طواقم الوزارة للتأكد من تطبيق معايير الجودة والمواصفات الفنية في كافة المشاريع مشدداً في هذا السياق على ضرورة انهاء الحصار المفروض على قطاع غزة وإدخال كافة مواد ومستلزمات الإعمار دون قيد أو شرط .
من جهته أشار السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة الاعمار الى انه بعد مضي أربع سنوات على تأسيس اللجنة واطلاق مشاريعها الاستراتيجية، ما زالت اللجنة تبذل جهوداً مع كافة الأطراف لإنجاز هذه المشاريع، سواء كانت في مجال الكهرباء والصحة والزراعة والرياضة والبنية التحتية والإسكان واعادة بناء البيوت المدمرة، وغيرها من المشاريع التي تمولها دولة قطر كما نتعاون مع المنظمات الدولية لحل المشاكل الموجودة على مستوى القطاع وخاصة في موضوع الكهرباء بالتعاون مع الرباعية الدولية.

وقال العمادي «نلتقي بكم اليوم لنشهد معكم مراسم توقيع حزمة جديدة من المشاريع التي تقدر تكلفتها بنحو 20 مليون دولار، وتشمل ثلاثة مشاريع رئيسية وهي مشروع إنشاء ثماني عمارات سكنية ضمن مشروع مدينة الأمل لسمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة ومشروع مركز الإصلاح والتأهيل في محافظة خان يونس جنوب القطاع وعطاء توريد وتركيب وتشغيل معدات وأجهزة طبية وإلكترونية وأثاث لمبنى مستشفى الشيخ حمد للتأهيل والأطراف الصناعية» .

واوضح العمادي أن اللجنة القطرية تمكنت خلال السنوات القليلة الماضية من تنفيذ مشاريع ضخمة بلغت قيمتها نحو 300 مليون دولار من المنحة الأولى البالغ قيمتها 407 ملايين دولار والمنح الأخرى ومن هذه المشاريع مدينة حمد التي تضم 3000 وحدة سكنية حيث تم تسليم 1000 وحدة لمستحقيها وسيتم تسليم 1237 وحدة سكنية في نهاية العام الحالي، وكذلك شارع صلاح الدين بطول 28 كم من معبر رفح إلى داخل غزة وبعرض ست مسارات .

ونوه الى  أن دولة قطر كانت من أول الدول التي قامت بإعادة إعمار ألف وحدة سكنية من المنازل المدمرة كلياً بعد الحرب الأخيرة على غزة  عام 2014م، وان 98% من المواطنين سكنوا في بيوتهم.
واعرب العمادي عن شكره للرئيس محمود عباس  ولحكومة الوفاق ورئيس وزرائها الدكتور رامي الحمد الله، ووزير الأشغال العامة والاسكان الدكتور مفيد الحساينة، وكافة المسؤولين في المؤسسات الدولية ومنظمات الأمم المتحدة، وكل من ساهم بإعادة الإعمار وتنفيذ المشاريع.

وكالات

التعليـــقات