رئيس التحرير: طلعت علوي

سعر الشقة في القدس 400 الف دولار.. والبنوك تمارس هواياتها الربحية في القدس

الإثنين | 18/04/2016 - 01:24 صباحاً
سعر الشقة في القدس 400 الف دولار.. والبنوك تمارس هواياتها الربحية في القدس

منذ احتلال القدس في عام 67 وضم القدس الشرقية في عام 1980 والاحتلال يتبع سياسة ممنهجة للتضيق على الفلسطينين وطردهم من ارضهم، ابرز ملامح هذه السياسة هي بناء الجدار وعزل 150 الف مقدسي مهددين بفقدان بطاقاتهم المقدسية، هذا الى جانب وضع عراقيل كبيرة امام حركة البناء ل 200 الف مقدسي يعيشون داخل الجدار.

يقول رئيس اتحاد التجمع المقدسي للاسكان محمود زحايكة ان المساحة الاجمالية المسموح البناء فيها في القدس لا تزيد عن 13%، والحصول على ترخيص في هذه المناطق الصغيرة بالمقارنة مع مساحة القدس صعب جدا اذ تصل كلفة ترخيص الشقة الواحدة الى 40 الف دولار، 70% منها ضريبة للشوارع وتحسين البنية التحتية الا ان هذه الاموال لا تصرف في القدس الشرقية بل تذهب الى الغربية لتحسين حياة الاسرائيلين وتبقى المناطق العربية بلا اهتمام وتطوير.

ويضيف زحايكة تكلفة الترخيص العالية وارتفاع اسعار الاراضي وتجاوز الطلب للعرض وجشع بعض المستثمرين والمقاولين الذين تكلفهم الشقة الواحدة ما بين 250_300 الف دولار اويبيعونها ب 400 الف وهذه اسعار الشقق في اغلب مناطق القدس، كلها اسباب في ارتفاع اسعار الشقق الى هذا الحد الجنوني.

لدعم المقدسين بادر البنك الاسلامي وصندوق القدس قبل فترة صغير بتقديم مبلغ 30 مليون دولار لاقراضها للمقدسين لتوفير مساكن، الا ان هذه المبالغ بحسب زحايكة استغلت اسوء استغلال فبدل من اقراضها بشكل مباشر للمقدسين بضمانات معقولة وبفائدة قليلة، تم تقديم هذه الاموال لثلاث بنوك قامت بتحصيل فائدة عالية تصل ل 3.5% وبطلب ضمانات كثيرة وغير متوفرة لدى الكثير من المقدسين وبالتالي من استفاد من هذه المنحة البنوك وليس المواطن البسيط . في المقابل تقوم البنوك الاسرائيلية لتهويد القدس بتبني مشاريع كاملة وتمويلها مقابل فائدة لا تتجاوز ال 1.5%!.

برأي زحايكة فانه لو وجدت نية بدعم المقدسين فيجب ان تكون هناك قروض بفوائد قليلة وبفترة سداد طويلة الامد، وهذا لن يكون الا من خلال النظر الى المقدسين كجنود يقفون في خط الدفاع الاول للدفاع عن المقدسات، والتعامل مع الموضوع بجدية واستراتيجية، فبناء 3 الاف ود سكنيية ستحل المشكلة والا سنواجه مشكلة ديموغرافية في وقت قريب.

الرقم ماهيته
150 الفعدد المقدسين خارج حدود الجدار
200 الفعدد المقدسين داخل حدود الجدار
13 %نسبة الاراضي المسموح البناء فيها في القدس
300 الف سعر تكلفة الشقة 
400 الف سعر الشقق في القدس
30 مليون منحة البنك الاسلامي للمقدسن
3.5%نسبة الفائدة على قروض البناء في القدس
3000 عدد الوحدات السكنية التي تحتاجها القدس 

السفير الاقتصادي_المقابلة من برنامج ملف الرقيب

 

التعليـــقات