رئيس التحرير: طلعت علوي

اليونان تبيع 66% من أكبر موانئها لشركة صينية

السبت | 09/04/2016 - 01:13 مساءاً
اليونان تبيع 66% من أكبر موانئها لشركة صينية

باعت اليونان أكبر موانئها، اليوم الجمعة، لمجموعة شركة "كوسكو" المحدودة الصينية، في مراسم توقيع، حضرها رئيس الوزراء، أليكسيس تسيبراس.

واشترت الشركة الصينية حصة 67% من ميناء "بيرايوس" القريب من العاصمة أثينا، والذي يعد أكبر ميناء في البلاد، حيث حضر مراسم توقيع الاتفاق من الجانبين الصيني، رئيس مجموعة كوسكو، "خو ليرونغ"، واليوناني رئيس صندوق التنمية "سيرجيوس بيتشيورلاس"، إلى جانب "تسيبراس"، بحسب وكالة الأناضول.

وبموجب الاتفاق، ستدفع الشركة الصينية 280 مليون و500 ألف يورو، مقابل 51% من حصة الميناء، وبعد 5 سنوات من الاستثمارات الإلزامية، ستشتري نسبة الـ 16% المتبقية، مقابل 88 مليون يورو، وستشغّل الشركة الميناء لغاية عام 2052.

بدوره أعرب رئيس الوزراء اليوناني، في تصريح صحفي، عقب توقيع الاتفاق، عن رغبتهم في تشكيل جسر بين الغرب والشرق، موضحًا أن طريق الحرير (طريق تجاري يربط الشرق بالغرب مروراً من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وتقوده الصين)، سيُختصر أكثر، من خلال الاتفاق الحالي".

وأشار رئيس الوزراء اليوناني، إلى تزامن إبرام الاتفاق، مع المرحلة الحرجة التي تمر بها بلاده، لافتًا إلى أهمية دور استثمارات شركة "كوسكو" في اليونان، وأعلن أنه سيزور العاصمة الصينية بكين خلال يونيو المقبل.

من جهته، قال رئيس المجموعة ليرونغ، أنهم يهدفون إلى جعل ميناء بيرايوس، أكبر مركز لاستقبال حاويات البضائع، في البحر المتوسط، مضيفًا "سنجعل من الميناء لؤلؤة المتوسط".

وكالات

التعليـــقات