رئيس التحرير: طلعت علوي

ما الكمية التي ضبطت من البيض الاوكراني المهرب... وكيف يمكنك تميزه عند الشراء

الثلاثاء | 08/03/2016 - 03:54 مساءاً
ما الكمية التي ضبطت من البيض الاوكراني المهرب... وكيف يمكنك تميزه عند الشراء

قال مدير دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد ابراهيم القاضي خلال برنامج ملف الرقيب  ان دائرته وبالتعاون مع الاجهزة الامنية والضابطة الجمركية  ضبطت 1200 كرتونة من البيض الاوكراني المهرب عبر اسرائيل وان نصف الكمية المهربة الى فلسطين باتت  تحت السيطرة، وحذر القاضي المواطنين من شراء هذا البيض الغير صالح للاستعمال، وللتميز هذا البيض بامكان المواطنين النظر الى الكرتونة او الى البيضة نفسها فكلاهما يحمل الاحرف  ((ukr     بالون الاصفر.

وعن مصدر هذا البيض قال القاضي انه اتى من اسرائيل التي كانت قد استوردت 200 الف كرتونة من اوكرانيا لوجود نقص في الاسواق، لكن في ما بعد رفضت المواصفات والمقايس الاسرائيلية هذا البيض لعدم موافقته للشروط الصحية المطلوبة وامرت باتلافه الا ان بعض التجار هربو 20 الف كرتونة منه الى السوق الفلسطين.

والحقت هذه الكميات من البيض الاوكراني اضرار بالغة بالمزارع الفلسطيني الذي خسر موسمه، نتيجة لانخفاض اسعار كرتونة البيض الواحدة الى اقل من 10 شواكل.

ابو موسى مزارع دجاج بياض تكلفة كرتونة البيض الواحدة عليه تصل الى 10 شواكل وليجاري السوق في هذه الازمة فهو يبيع الكرتونة الواحدة ب 7 شواكل، ويخسر في كل واحدة بين ثلاثة الى اربعة شواكل  وتتراوح خسائره اليومية بين ال 500_1000 شيكل.

وكانت قد دعت الضابطة الجمركية وحماية المستهلك المواطنين الى الاتصال عليها في حال الحصول على معلومات بخصوص اماكن تخزين البيض المهرب او اسماء المهربين على الارقام التالي:

الضابطة الجمركية: 132
دائرة حماية المستهل: 1700300300

السفير الاقتصادي_ المقابلات من برنامج ملف الرقيب من تقديم واعداد رئيس التحرير

التعليـــقات