رئيس التحرير: طلعت علوي

بيل غيتس يتصدر أثرياء العالم بـ75 مليار دولار

الخميس | 03/03/2016 - 10:50 صباحاً
بيل غيتس يتصدر أثرياء العالم بـ75 مليار دولار

حافظ رجل الأعمال الأميركي ومؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، على صدارة قائمة مجلة فوربس الأميركية لأغنى أغنياء العالم في 2015، وذلك للسنة الثالثة على التوالي بثروة تبلغ 75 مليار دولار.

وبحسب المجلة الأميركية، فإن مارك زوكربيرغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك"، قد حصد المزيد من المال أكثر من أي شخص آخر في العالم العام الماضي، فيما شهدت الصين انضمام العديد من مواطنيها إلى نادي المليارديرات أكثر من أي دولة أخرى.

وكانت ثروة غيتس، قد ارتفعت العام الماضي إلى 79.2 مليار دولار، مقابل 76 ملياراً في 2013، إلا أنها انخفضت في 2015 إلى 75 مليار دولار بسبب الأزمة التي يمر بها العالم نتيجة انهيار أسعار النفط وتباطؤ الاقتصاد.

وولد غيتس عام 1955 في مدينة سياتل في الولايات المتحدة، من عائلة غنية مع صندوق ائتمان يساوي مليون دولار تركه لها جدّه (نائب رئيس المصرف الوطني في أميركا)، ولكنه رفض أن يستخدم دولاراً واحداً في بناء نفسه وإمبراطوريته، بحسب مقربين منه.

وفي قائمة عام 2015 تراجع حجم ثروات أغنياء العالم ومراكزهم في قائمة فوربس بسبب اضطرابات الأسواق في العالم.

ونقلت صحيفة "تليغراف" البريطانية، عن كيري دولان، مساعد مدير التحرير في مجلة فوربس، أن: "عدد الأثرياء انخفض العام الماضي بسبب أسعار النفط، وأسواق الأوراق المالية، إضافة إلى انهيار الروبل الروسي وضعف البيزو المكسيكي".

وكان الخاسر الأكبر في قائمة فوربس رجل الأعمال المكسيكي، كارلوس سليم، فقد خسر 27.1 مليار دولار خلال العام الماضي، وتراجع حجم ثروته إلى 50 مليار دولار، مقابل 72 مليار دولار العام الماضي، مما تسبب في تراجعه إلى المركز الرابع في قائمة فوربس للأثرياء بعد أن كان في المرتبة الثانية العام الماضي.

ووفقاً لقائمة فوربس، فقد كان مؤسس فيسبوك الرابح الأكبر خلال العام الماضي، حيث قفزت ثروته من 11.2 مليار دولار إلى 44.6 مليار دولار، ليدخل ضمن العشرة الأوائل في قائمة فوربس لأثرياء العالم.

وتصدرت الولايات المتحدة الأميركية، أكبر الدول في عدد المليارات بقائمة فوربس بنحو 540 ملياردير، تليها الصين بنحو 251 ثم ألمانيا 120 وجاءت بعدها روسيا بـ77 وهونغ كونغ بـ69 والبرازيل بـ23.

وعربياً ما يزال الأمير السعودي، الوليد بن طلال، في صدارة لائحة الأثرياء العرب بثروة تقدر بنحو 17.3 مليار دولار، ويحتل المرتبة 41 في لائحة أثرياء العالم يليه في المرتبة الثانية عربيا رجل الأعمال السعودي، محمد حسين العمودي، الذي تقدر ثروته بنحو 8.4 مليارات دولار ويحتل المرتبة 138 عالمياً، بحسب قائمة فوربس.

©العربي الجديد

التعليـــقات