رئيس التحرير: طلعت علوي

مصر.. رفع رسوم جمركية على عدد كبير من السلع

الإثنين | 01/02/2016 - 08:45 صباحاً
مصر.. رفع رسوم جمركية على عدد كبير من السلع

أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قراراً بتعديل بعض الفئات الجمركية، لترتفع بذلك الرسوم الجمركية على مجموعة واسعة من الواردات، وسط أزمة في العملة الصعبة.

وصدر القرار بتاريخ 26 يناير/كانون الثاني ونشر، الأحد، بالجريدة الرسمية. وسيبدأ العمل بالزيادات الجديدة اعتباراً من، الاثنين، الأول من فبراير/ شباط.

وقال رئيس مصلحة الجمارك المصرية، مجدي عبد العزيز، إن قرار زيادة الرسوم الجمركية على ما بين 500 إلى 600 مجموعة سلعية سيرفع الحصيلة الجمركية خلال النصف الثاني من السنة المالية 2015-2016 بنحو مليار جنيه (128 مليون دولار).

وقال عبد العزيز: "القرار يهدف لحماية الصناعة الوطنية ووقف استنزاف النقد الأجنبي".

ويشمل القرار مجموعة كبيرة من السلع الغذائية والأجهزة الكهربائية والملابس والأرضيات، رفعت مصر الرسوم الجمركية عليها بنسب تصل إلى 40%.

وأظهرت قائمة الواردات التي نشرتها الجريدة الرسمية، أن عدداً كبيراً من الواردات زادت الرسوم عليها من مستويات مختلفة تبدأ من 5% لتصل إلى 40%.

وفرضت مصر قيوداً جديدة في ديسمبر/كانون الأول للحد من فوضى الاستيراد العشوائي، في ظل شح مواردها من العملة الصعبة بهدف القضاء على الثغرات التي يستخدمها بعض المستوردين في التحايل للتهرب من الرسوم، بما يحفظ موارد الخزانة العامة من الجمارك.

ويشكو المنتجون المحليون في مصر من عدم قدرتهم على منافسة أسعار السلع المستوردة؛ بسبب عمليات التهرب الجمركي والتلاعب في فواتير الاستيراد.

وكالات

التعليـــقات