رئيس التحرير: طلعت علوي

تداولات متذبذبة لسعر صرف الجنيه الإسترليني واليورو يحاول الارتفاع

الثلاثاء | 26/01/2016 - 11:39 صباحاً
تداولات متذبذبة لسعر صرف الجنيه الإسترليني واليورو يحاول الارتفاع

يحاول سعر صرف اليورو الارتفاع مقابل الدولار الأمريكي، وهذا الارتفاع ما زال ضعيفاً ومحدوداً، إذ أن المتداولين قلقين تجاه احتمالات أن يقوم البنك المركزي الأوروبي بمزيد من سياسات التحفيز الاقتصادي شهر مارس المقبل، ولا يستثني العديد من المتداولين خفض الفائدة لمستويات سلبية، أو أن يقوم البنك بإعلان شراء المزيد من السندات.

كذلك، بيانات مؤشر IFO لمناخ الأعمال الألماني هذا اليوم أظهرت انخفاضاً في الثقة، ورغم أن البيانات ما تزال تعتبر إيجابية عموماً بصدورها فوق مستوى الـ 100 نقطة ليشير إلى تفاؤل ظهر على المؤشر بقيمة 107.3 بانخفاض من مستوى 108.6 نقطة، إلا أن هذه البيانات تعتبر الأسوأ منذ شهر فبراير عام 2015، وهذا ما أبقى الضغط على سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي رغم ارتفاعه.

ارتفع سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي قليلاً هذا اليوم ليتداول في مستويات حول سعر 1.0830-1.0840 في هذه اللحظات ( 02:10 مساءاً بتوقيت غرينتش ) بعد أن حقق الأعلى عند سعر 1.0837.


ساهمت بعض التصريحات الإيجابية اليوم في دفع سعر صرف اليورو للارتفاع، خصوصاً التصريحات الصادرة من مدير صندوق الإنقاذ الأوروبي ( المزيد عبر التقرير ) إلى جانب تصريحات هامة بخصوص اليونان ( التصريح عبر التقرير ) ، وهذا ما جعل اليورو يرتفع اليوم رغم أن ارتفاعه طفيف.

بالنسبة للجنيه الإسترليني، فنجده وقد انخفض قليلاً بعد موجة الارتفاع القوية التي حصلت يوم الجمعة الماضي، فبعد اقتراب الزوج من مستويات الحاجز النفسي 1.40 دولار للجنيه الإسترليني الواحد، ارتفع ليلامس الأعلى عند سعر 1.4361 قبل أن يعود للانخفاض. حالياً، يتداول سعر صرف الجنيه الإسترليني في مستويات حول سعر 1.4255 دولار للجنيه الإسترليني الواحد في ظل عدم وجود البيانات الاقتصادية المؤثرة على الجنيه اليوم، إلى جانب حاجة زوج الجنيه دولار للتصحيح بعد موجة الارتفاع القوية التي حصلت يوم الجمعة.

بشكل عام، لا تبدو الظروف برّاقة للجنيه الإسترليني ! فما زال البنك البريطاني متجه لتحفيز الاقتصاد في ظل القلق من التضخم والنمو، كذلك يقلق المتداولون تجاه احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهذا ما سوف يتم تقريره لاحقاً من خلال تصويت خاص في بريطانيا، وتشير بعض التقارير إلى احتمال حصول التصويت بداية الصيف القادم 2016، والبعض الآخر يشير إلى عام 2017، لكن هذا التصويت حاصل لا محالة، وهنالك بعض الآراء التي تشير إلى احتمال خروجها من الاتحاد الأوروبي رغم أن المنطق الاقتصادي يشير إلى أن التصويت تجاه البقاء في الاتحاد الأوروبي يعتبر أفضل للاقتصاد البريطاني.

 

ICN 

التعليـــقات