رئيس التحرير: طلعت علوي

حليلة: عام 2016 سيكون كئيب على الاقتصاد الفلسطيني وستزداد البطالة فيه...والسبب غياب الرؤية الاقتصادية

الخميس | 14/01/2016 - 02:44 مساءاً
حليلة: عام 2016 سيكون كئيب على الاقتصاد الفلسطيني وستزداد البطالة فيه...والسبب غياب الرؤية الاقتصادية
خاص بالـ

 

اجرى رئيس التحرير في برنامجه تسعون دقيقة في الاقتصاد على اثير راية لقاء مع الرئيس التنفيذي لشركة باديكو القابضة سمير حليلة، وتحدث حليلة عن رؤيته للاقتصاد الفلسطيني خلال العام الجديد، وهذا ابرز ما جاء في اللقاء.

 

العام الجديد والاقتصاد

يقول حليلة ان توقف العملية السياسية وغياب افق واضح في انهاء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وبقاء الاستيطان واستمرار الاحتلال يزيد من الصعوبات التي تواجه الاقتصاد الفلسطيني، هذا الى جانب هبة اكتوبر التي ساهمت بشكل كبير في تخفيض الحركة السياحية واضعاف التجارة.
ورغم ذلك فأن الحكومة استطاعت ان تصادق على موازنة 2016 بوقت مبكر يقول حليلة، وهذا شيئ ايجابي رغم وجود عجز بسبب نقص المساعدات الدولية وتقليصها الى النصف واكثر، لكن الغير ايجابي بحسب حليلة هو ضغط السلطة المتزايد  على القطاع الخاص لسد عجزها.


ويتوقع حليلة ان تزيد نسب البطالة خلال العام الجاري اذا لم تتخذ الحكومة اجراء يمنع ذلك خاصة وان السوق الاسرائيلي التي تشغل 110 عامل ولم تعد تحتمل اكثر من ذلك، وبحسب حليلة فان الحل للخروج من هذه الازمة لا يكون الا من خلال وضع سياسات وخطط لمنع هذا التزايد في اعداد الخريجين العاطلين عن العمل، وذلك من خلال لقاءات تعقد مع كل الاطراف بما فيهم القطاع الخاص، وهذا ما دعا له القطاع الخاص فعلا ففي شهر نسيان سيعقد مؤتمر مع الحكومة لنقاش الرؤية والهموم للاقتصاد الفلسطيني.

غياب الرؤية

السنوات العشر القادمة ستكون سنوات صعبة وكئيبة على الاقتصاد الفلسطيني بسبب اهمالنا للاقتصاد طوال الفترة السابقة وتركيزنا على المشروع الوطني فقط على الرغم انهما مكملان لبعضهما لكننا لا ندرك ذلك، هذا ما يقوله حليلة.
ويرى ان ما يزيد الوضع الاقتصادي سوء هو عدم وجود رؤية وخطط وسياسات بعيدة الامد وذلك لغياب المجلس التشريعي منذ 8 سنوات، ويعتقد حليلة انه في ظل غياب المجلس التشريعي يجب ان يكون هناك اطار او جسم اخر يضع الخطط والاستراتيجيات ويوجه الجهة التنفيذية كمنظمة التحرير او الرئاسة او تجمعات من المجتمع المدني والقطاع الخاص والاتحادات، لانه اذا استمر الوضع على ما هو عليه لن يصمد الاقتصاد الفلسطيني طويلا.

المساعدات والمنح الدولية

مسالة المساعدات والدعم القادم الى السلطة من الدول العربية والاجنبية براي حليلة هو ليس منة تقدمها هذه الدول، انما هو حق للشعب الفلسطيني الذي تم تدمير اقتصاده وبنيته التحتية وكل مقدراته على مدار عشرات السنين وهذه الاموال المقدمة ليست الا تعويض، وحتى لو استقلت فلسطين ستكون بحاجة لمساعدة ل 20 او 30 سنة لاصلاح ما دمره الاحتلال.
ويضيف حليلة " كان يجب علينا استغلال هذه الاموال بطريقة اكثر فعالية وابناء اقتصاد ومقدرات بها بدل من الاعتماد عليها بشكل مباشر وبصراحة نحن نعيش في دولة كل ادواتها وميزانيتها وسياسيتها وموظفينها وسيادتها وهم، فبقرار من موظف صغير في وزارة المالية الاسرائيلية يتم وقف  المقاصة او اغلاق الجسر او قطع الكهرباء او المياه، لتتوقف الحياة في فلسطين المحتلة كان علينا الاستقلال والتحضير لهذه المرحلة اكثر"

غزة الضحية

يقول حليلة ان غزة مسؤولية ملقاة على عاتق السلطة والحكومة ومنظمة التحرير وكل مسؤول في فلسطين ولا يجب تاجيل حل مشاكلها الى نهاية العملية السياسة، يجب ان تكون اولوية لان الوضع هناك لا يحتمل، الكهرباء متقطعة، المياه مالحة، الفقر منتشر، البطالة تصل لاكثر من 40%، المعابر مغلقة، والادهى من كل ذلك قيام حكومة حماس بالضغط على القطاع الخاص والمواطنين على حد سواء بفرض ضرائب جديدة، وهذا يدفع القطاع الخاص الى تجنب الاستثمار في غزة وبالتالي اضعاف اقتصاد المدينة اكثر واكثر.

القطاع الخاص والسيادة

يقول حليلة ان "المشكلة الحقيقة بالاستثمار في فلسطين هي عدم وجود استقرار قانوني وتشريعي، وكل حكومة او وزير ياتي يتم اتخاذ قرار جديد يلغي او يعطل خططنا طويلة الامد. المشكلة الاكبر هي عدم وجود سيادة فلسطينية، اذ يضطر  التاجر او المستثمر ان يتعامل مع ثلاث سلطات اذا ما اراد العمل في القدس وغزة والضفة وهذا يعطلنا ويعقدنا ويأثر على مردود المشاريع التي نقوم فيها هذا ان  تمت اصلا".

باديكو القابضة

وعن مشاريع باديكو القابضة  كشف حليلة عن ان الحصول على ترخيص مشروع رابية القدس سيكون قبل نهاية الشهر الحالي  بعد اكثر من 10 سنوات وهو من ابرز نتائج الاستثمار للشركة، وسيتم المباشرة ببناء 82 شقة سكنية الى حين الحصول على ترخيص بقية المشروع .
وكشف حليلة عن بدء بديكو العمل بمشروع بوابة اريحا الذي سيبنى فيه 3 مليون متر مربع وسيحتوي على 1400 فيلا وسبع فنادق الى جانب متاحف وقرية للمتقاعدين ومجمعات للنشاطات الرياضية، وبحسب حليلة سيتم انجاز 150 فيلا في منتصف 2018 الى جانب انهاء البنية التحتية لكل المشروع.

وفي اريحا ايضا قال حليلة انه تم استصلاح 3000 دونم من الاراضي وزراعتها بتمر المجول وتم كذلك انشاء مصنع لغرض حفض المنتج وتم تشغيل نحو 280 عامل، وبحلول عام 2023 سيصل انتاج المزرعة الى 2300 طن ستصدر ل14 دولة تستورد التمر المجول من فلسطين .

السفير الاقتصادي_المقابلات من برنامج 90 دقيقة في الاقتصاد من اعداد وتقديم رئيس التحرير

 

 

 

التعليـــقات