رئيس التحرير: طلعت علوي

ما الذي منع الذهب من الارتفاع والاستفادة من تحسن بيانات الصادرات الصينية؟

الأربعاء | 13/01/2016 - 07:57 مساءاً
ما الذي منع الذهب من الارتفاع والاستفادة من تحسن بيانات الصادرات الصينية؟

شاهدنا اليوم تحسن في الأسواق المالية وارتفاع في أسعار السلع وذلك بعد اعلان الصين عن بيانات الصادرات خلال الشهر الماضي والتي شهدت تحسن بأفضل من التوقعات، إلا أن الذهب فشل في الارتفاع والاستفادة من موجة التحسن في الأسواق المالية فما السبب وراء ذلك؟

أسعار الذهب انخفضت خلال تداولات اليوم الأربعاء لتسجل أدنى مستوى عند 1079.60 دولار للأونصة وذلك بعد أن افتتحت جلسة اليوم عند المستوى 1086.10 دولار للأونصة لتتداول حالياً عند المستوى 1081.8 دولار للأونصة.

انخفاض أسعار الذهب يرجع إلى التحسن الكبير في أسواق الأسهم الأوروبية والأسيوية، وذلك بعد عودة الثقة إلى الأسواق المالية عقب تحسن بيانات الصادرات الصينية خلال شهر ديسمبر/كانون الأول.

ad
الذهب يعد الملاذ الآمن في الأسواق ويعد البديل بالنسبة للمستثمرين في حالة تدهور أسواق الأسهم، ولكن ما يحدث الآن هو عكس ذلك فقد تخلى المستثمرين عن الذهب لتمويل استثماراتهم في أسواق الأسهم التي تشهد فرص شراء جيدة الآن.

من جهة أخرى نجد أن الذهب يشهد ضغط سلبي كبير ناتج من قوة الدولار الأمريكي المستمر في الارتفاع مقابل العملات الرئيسية منذ بداية الأسبوع، حيث ارتفع مؤشر الدولار ليسجل اعلى مستوى عند 99.33 بعد أن افتتح تداولات اليوم عند المستوى 99.06 ليتداول حالياً عند 99.22.

ارتفاع أسعار النفط الخام من ناحية أخرى فشلت في دعم ارتفاع أسعار الذهب، وذلك بسبب قوة التأثير السلبي لتحسن شهية المخاطرة لدى المشاركين في الأسواق بعد فترة من المخاوف التي سيطرت على الأسواق بشأن مستقبل النمو في الاقتصاد الصيني بعد البيانات الأسوأ من المتوقع التي صدرت الأسبوع الماضي بخصوص القطاع الصناعي.

 

ICN 

التعليـــقات