رئيس التحرير: طلعت علوي

العام 2016 يشهد إلغاء التوقف في محطة عبده

السبت | 02/01/2016 - 10:25 صباحاً
العام 2016 يشهد إلغاء التوقف في محطة عبده


علوي” ارادة مدير عام المعابر هي السبب الاصيل وراء الغاء التوقف في ابرز نقطة اذلال للمسافر الفلسطيني”

 

رام الله - معا - أعلن رئيس الحملة الوطنية لحرية حركة الفلسطينيين – بكرامة، طلعت علوي، اليوم الأربعاء، أن العام 2016 سيشهد الاعلان بصورة رسمية عن إلغاء التوقف نهائياً في كراجات عبده أو ساحة الحقائب، خلال السفر بين فلسطين والأردن.


وأضاف علوي، في حديث لوكالة معا: ابتداء من الشهر القادم، فإنه سيتم إلغاء مرحلة التوقف في كراجات عبده، وسيتم نقل الحقائب من معبر الكرامة مباشرة من الاستراحة في أريحا إلى الجانب الاردني عبر شركتي عبده وشاهين.


وبين علوي أن شركة شاهين ستتولى نقل الأمتعة إلى محطة كراجات عبده الحالية، ومن ثم يتم نقلها عبر شاحنات شركات عبده إلى الجانب الأردني، وأشار إلى أن هناك مساع لفصل الحقائب عن المواد التموينية والزيوت في شاحنات أخرى.
وأكد علوي أن الآلية الجديدة للسفر عبر معبر الكرامة، سيتم اختصارها من 6 خطوات إلى 3 خطوات، وأوضح أن السفر عبر معبر الكرامة يتم بصورة تسلسلية بالتوقف في استراحة أريحا، ويتم الانتقال بعد ذلك إلى بوابة العلمي، ومن ثم الجسر الإسرائيلي، ومن ثم ينتقل إلى كراج عبده وأخيراً إلى الاستراحة الأردنية.


وأوضح علوي أن الحملة بالتعاون مع هيئة المعابر والجهات المختصة أنجزت  نحو 95% من العمل فيما يتعلق بالإجراءات الجديدة لمبنى الاسراحة من أعمال هندسية ليستيطع المسافر السفر بكل سلاسة وسهولة.


كما شدد على ان ارادة مدير عام المعابر نظمي مهنا هي السبب الاصيل وراء الغاء التوقف في ابرز نقطة اذلال للمسافر الفلسطيني، اضافة الى  دعم رئيس  مجلس الوزراء.


وأكد علوي أن الـ5% المتبقية من المشروع، فهي التي يجري نقاشها الآن بصورة مكثفة لخروج المواطن بشكل نهائي ومريح.
وبين علوي أن هناك اهتماماً كبيراً بسفر المواطنين بطريقة سهلة دون حدوث أي اكتظاظ، وأن ما يمنع البدء في الإجراءات الجديدة هو التفاصيل الصغيرة والتي تتعلق بالأعمال اللوجستية لسفر المواطن بصورة نهائية توفر عليه العناء.


وبين علوي أن الاجراءات بطيئة لاتباع الآلية الجديدة، نتيجة عدد من المعيقات وكانت تسلتزم أخذ الموافقات من الجهات المختصة، بالإضافة إلى العدد الكبير من المسافرين خلال الفترة الماضية وخاصة في الإجازة الصيفية.
وأوضح علوي وجود مطالبات ومناقشات بين الأطراف الثلاثة الفلسطيني والإسرائيلي والأردني من أجل تمديد العمل في الجسر لمدة 24 ساعة دون توقف.

من اختيار المحرر: 

التعليـــقات