رئيس التحرير: طلعت علوي

خلال برنامج "مع الناس" قرارات هامة للجمهور الفلسطيني من وزير النقل والمواصلات

الخميس | 31/12/2015 - 12:41 مساءاً
خلال برنامج "مع الناس" قرارات هامة للجمهور الفلسطيني من وزير النقل والمواصلات

 

بعد لقاء استمر حوالي ساعتان على الهواء مباشرة، وزير النقل والمواصلات: 

 

" مخاطبة الجهات الاردنية لطلب تمديد العمل على جسر الملك حسين (معبر الكرامة) ل 24 ساعة في اليوم" 

" اتفاقية جديدة مع الجانب المصري لتنقل سلس للمعتمرين من قطاع غزة عبر معبر رفح"

" الغاء الاجراءات المركزية في معاملات الترخيص وتدريب السائقين، واي مواطن يستطيع ان يجدد رخصته الشخصية من اي مدينة بغض النظر عن مكان اقامته الظاهر على بطاقة الهوية" 

" اعادة طباعة الرخص الشخصية للمواطنين لتشمل اللغة الانجليزية دون الحاجة لدفع رسوم اضافية"

" بدء تطبيق نظام المخالفات لمواقف الدفع المسبق بالتنسيق مع البلديات وربط المخالفات بترخيص المركبة السنوي، اضافة لتعديل قانون المرور لوقف نظام تقييد المركبات  (الكلبشات) حال مخالفتها لنظام مواقف الدفع المسبق" 

" السماح لحامل رخصة السير الفلسطينية قيادة مركبة اردنية دون الحاجة لاستئجار مركبة سياحية خاصة" 

 

خاص - نور الدين مرزوق و امجد حسين 

 

استضاف رئيس تحرير "السفير الاقتصادي" طلعت علوي في برنامجه "مع الناس"  على اثير اذاعة راية اف ام وزير النقل والمواصلات م. سميح طبيلة، لنقاش هموم قطاع النقل في فلسطين ولتسليط الضوء على مجموعة من القضايا في هذا القطاع، واتخذ الوزير خلال القاء مجموعة قرارات وصرح عن مجموعة اجراءات ستتخذها وزارته في قضايا عالقة في هذا القطاع المهم.

 

جسر الملك حسين - معبر الكرامة 

وافتتح اللقاء بالحديث عن حرية الحركة والسفر حيث قال طبيلة انه مطلع على معاناة المواطن الفلسطيني عند السفر الى الاردن وانه منذ استلامه الوزارة وهو يعمل على التخفيف عن المواطن الفلسطيني، وكانت اخر النشاطات في هذا الاطار زيارة وزيرة النقل الاردنية ومناقشة الظروف الصعبة التي يعنيها الفلسطينيون اثناء سفرهم الى الاردن، وبحسب طبيلة فان الجانب الاردني تجاوب مع كل ما طرح، من تحديث باصات النقل وتجديدها الى السماح للفلسطينين باستخدام رخصتهم في الاراضي الاردنية وامور اخرى كثيرة ناقشها الطرفين.

واضاف الوزير "انا نفسي تنقلت على الجسر واعرف معاناة المواطن خاصة في ما يتعلق باغلاق الجسر وعدم فتحه ل 24 ساعة، الى جانب تكاليف السفر العالية التي تثقل كاهل المسافر والتي تصل الى 100 دولار" للمسافر الواحد، وبناء على هذا وعد طبيلة بمخاطبة الجانب الاردني لفتح الجسر ل24 ساعة الى جانب العمل على تقليل تكاليف السفر بقدر الامكان،.

وقد استلم الوزير طبيلة رسالة من معد ومقدم البرنامج باسم حملة بكرامة للبدء رسمياً المطالبة بفتح الجسر على مدار 24 ساعة.  

 

معبر رفح

واستكمل طبيلة حديثه عن المعابر وهذه المرة عن معبر رفح وعن معاناة المسافرين حيث اكد انه اجتمع مع وزير الطيران المصري في القاهرة على هامش مؤتمر وزراء الطيران العرب، وكانت ابرز نتائج الاجتماع، الاتفاق على تسهيل نقل المعتمرين الغزيين من معبر رفح الى مطار القاهرة ومنها جوا الى الديار الحجازية،  كما واتفق الطرفان على فتح معبر رفح ابتداء من بداية العام حتى انتهاء رمضان القادم على ان يكون عدد المعتمرين خلال هذه الفتترة بين 20_30 الف معتمر، ولم يبقى بحسب طبيله سوى التنسيق مع الجهات الامنية بين الطرفين لتنفيذ ما اتفق عليه. 

وفي الملف الغزي ايضاً، طالب مقدم البرنامج من الوزير طبيلة تعميم لوائح رسوم ترخيص المركبات على كافة المديريات، حيث لا يعقل ان يتم ترخيص المركبة مزدوجة الاستخدام في الضفة الفلسطينية مقابل 650 شيكل، ونفس المركبة برسوم تصل الى 2300 شيكل في قطاع غزة المحاصر، مما يرهق المواطن الغزي ويعزز من الانقسام الاقتصادي والقانوني بين الضفة وغزة. 

مقدم البرنامج طرح هذه القضية الهامة بعد اثارة الموضوع في الشارع الغزي ومن قبل الخبير الاقتصادي الغزي د. ماهر الطباع. 

 

خلال البرنامج: طبيلة يعلن عن نهاية الاجراءات المركزية

تحدث طبيلة عن حل الوزارة لمشكلة المركزية التي كانت مطبقة في دوائر الترخيص في محافظات الوطن اذ تم الغاء هذا النظام، وبموجبه يستطيع السائق ترخيص مركبته في اي دائرة يريدها بغض النظر عن مكان سكنه وينطبق هذا القرار على اغلب معاملات السير بما فيها ترخيص المركبات والتنازل عن الملكية والحصول على رخصة وغيرها. طبيلة اكد خلال البرنامج على الاستجابة لهذا المطلب الشعبي وحق اي مواطن تجديد رخصته الشخصية من اي محافظة بغض النظر عن مكان اقامته المدون على متن بطاقة الهوية. 

 

اصدار الرخص باللغة الانجليزية

عرض مقدم البرنامج على الوزير مشكلة اصدار الرخص الشخصية، حيث يطلب من المواطن اصدار رخصة اخرى ودفع ريوم اضافية حال رغبته الحصول على رخصة شاملة للمعلومات باللغة الانجليزية.

 طبيلة ان يتم دراسة امكانية ان تكون الرخصة باللغتين العربية والانجليزية، والتخفيف على المواطن من اصدار نسختين وبحسبه ان لم تنجح محاولة دمج الانجليزية والعربية على نفس البطاقة سيتم التخفيض من الرسوم. على ن يتم ذلك خلال اسبوع من تاريخه. 

مقدم البرنامج طرح هذه القضية بعد اثارة الموضوع عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومن قبل الصحفي وليد بطراوي. 

كما اكد طبيلة على الطلب من الحكومة الاردنية اعتماد الرخص الفلسطينية والسماح للفلسطينيين قيادة مركبات خصوصية اردنية دون الحاجة لاستئجار مركبات سياحية لمن يرغب.

مواقف الدفع المسبق ومخالفات البلديات 

طلب مقدم البرنامج من الوزير طبيلة تعديل قانون المرور ليتسنى وقف العمل بنظام تقييد المركبات ( الكلبشة) مما يتيح للبلديات تحرير مخالفات للمخالفين دون تقييد المركبات الذي قد يعد اجراء غير انساني خاصة في حالات الطوارئ لدى اي مواطن. 

الوزير أكد وزارته ستعمل بالتعاون مع البلديات لتسجيل المخالفات على رخصة السيارة بحيث تستوفى الغرامات عند تجديد الرخص وليس عن طريق كلبشتها واستيفاء الرسوم فورا من قبل البلدية، اذ وبحسب النظام الذي تحاول الوزارة تطبيقه،  تطلب الوزارة ورقة برائة ذمة من السائق وهنا يضطر هذا السائق الى ان يدفعها لدى البلدية ويعود ببرائة الذمة لاتمام ترخيصه، واكد طبيله ان وزارته تعمل ستبدأ العمل بهذا النطام  مع محافظتي نابلس والخليل بشكل جزئي وسيتم تطبيقه بشكل كامل فيهما في اقرب وقت، ودعى طبيلة كافة البلديات الى التوجه للوزارة للاتفاق على كيفية ترتيب هذا الموضوع  والاستغناء عن الكلبشات غير الحضارية بحسبه.

 

دور الوزارة في التقشف

يتصدر جدول اعمال الوزير موضوع استخدام المركبات الحكومية لاغراض خاصة، وكشف الوزير عن ان الوزارة اصدرت قرار بسحب 200 مركبة تزيد قوة محركاتها عن 2000 سي سي وسيتم عرضها في المزاد العلني وسيطبق القرارا خلال شهر، وذكر طبيله ان الوزارة ستقوم ايضا بتشغيل نظام الكتروني على السيارات الحكومية يكشف مسارها ويكشفال ويعطي تفاصيل عن تزودها بالوقد، وكل هذه الاجراءات بحسبه للترشيد من المصاريف الى جانب ضبط استخدام المركبات الحكومية المدنية.

 

براءة الذمة للمركبات العمومية

ورداً على مجموعة شكاوى تتعلق ببرائة الذمة من البلدية او من مكاتب التكسي المطلوبة من السائقين عند تجديد الرخصة، قال طبيلة ان هذا الامر معروف وهذه الورقة تثبت للوزارة التزام السائق بالقوانين والانظمة الموضوعة، وما هي الا نوع من التعاون بين الوزارة والبلديات ورغم ذلك وعد الوزير بمراجعة الموضوع قانونيا، ورفض طبيلة اي ابتزاز يقوم به اصحاب المكاتب تجاه السائقين وطلب من كل سائق يتعرض للابتزاز تقديم شكوى للوزارة.

 

التعليـــقات