رئيس التحرير: طلعت علوي

(خاص) رئيس مجموعة عنبتاوي في مقابلة مع السفير الاقتصادي

السبت | 26/12/2015 - 11:15 صباحاً
(خاص) رئيس مجموعة عنبتاوي في مقابلة مع السفير الاقتصادي
خاص بالـ

 

عنبتاوي " ثقافة الجيل الجديد ستصنع التغيير المطلوب، وهذا يؤكد على ضرورة وضع الرجل المناسب في المكان المناسب" 

 

 

استضاف رئيس التحرير في برنامجه تسعون دقيقة في الاقتصاد على اثير راية اف ام، رئيس مجموعة عنبتاوي للاستثمار والتنمية زياد عنبتاوي، وتحدث عنبتاوي عن المجموعة ونشاطها داخل فلسطين وخارجها وتناول عدة قضايا تتعلق بالبيئة الصناعية في فلسطين وهموم المستثمرين كما وتكلم عن السياسات والإجراءات الحكومية الاقتصادية والى اي حد هذه الاجراءات بحاجة الى تعديل او تغير لتكون داعمة للاقتصاد الوطني.

شركة عنبتاوي

تاسست منذ مطلع الستينيات وكانت تعنى بالتجارة العامة، تطورت الشركة ونمت الى ان تحولت الان الى مجموعة تضم 5 شركات مختصصة بالاستيراد والتصدير والصناعة والنقليات الى جانب الزراعة التي توليها الشركة اهتمام خاص اذ تعمل على تصدير عدة منتجات اهمها زيت الزيتون.  وبحسب عنبتاوي  فان دخول المجموعة في مشروع الزيت هو شيئ اخلاقي الى جانب كونه استثماري وذلك كون القطاع الزراعي قطاع عام واكثر قطاع يمكن ان  يتحمل عبئ توظيفي.

اما عن تركيز الشركة على زيت الزيتون فيقول عنبتاوي "ياتي هذا في سبيل دعم المزارع وتثبيته على الارض الى جانب تعليمه ثقافة الاتقان لجعل زيت الزيتون الفلسطيني منتج منافس على مستوى العالم .

الاهتمام الرسمي في الزراعة

وعن الموازنة الحكومية  للقطاع الزراعي قال عنبتاوي ان الموازنة لا تلبي احتياج القطاع اذ لا تتجتاوز ال 2%، لكن الوضع الاقتصادي للحكومة يحكمها بوضع مثل هكذا ميزانية قليلة ومتدنية لوزارة الزراعة وغيرها من الوزارت، وهذا ليس تبرير بحسب عنبتاوي  بقدر ما هو دعوة لاعادة النظر واعادة التقييم للاتفاقيات المبرمة مع اسرائيل وتغيرها وإلغائها ان لزم الامر لانها سبب اصيل في تدهور الوضع الاقتصادي في فلسطين. 

القطاع الصناعي

يعاني القطاع الصناعي من غياب رعاية وحماية حكومية بحسب عنبتاوي، كما هو موجود في الدول ذات الاقتصادات القوية التي تعمد الى حماية منتجها وتقليل الضرائب عليه وبالمقابل تقوم برفع الجمارك والرسوم على السلع المستوردة والمنافسة واستدل عنبتاوي على هذا الامر بما فعلته الولايات المتحدة واوروبا امام المنتج الصيني الذي لولا اتخاذها اجراءات تحد من تدفقه لاغراق السوق. اما السوق الفلسطيني فيقول عنبتاوي ان الحكومة فعلت العكس فزادت الرقابة على المنتج المحلي دون اتخاذ نفس الاجراءات على المستورد، وبحسب عنبتاوي فان القطاع الخاص فعل ما عليه وبادر والدور الان على الحكومة لتخفف الاعباء على هذا القطاع المنهك. 

الخطة الخمسية للشركة

يقول عنبتاوي" في هذا العام تنتهي الخطة الخمسيية الخاصة بالمجموعة والتي حققنا بها اهداف لا يستهان بها لكن المشكلة كانت في الجزء التطويري من الخطة الذي لم يحقق بالطريقة المطلوبة ويعود هذا للاوضاع الاقتصادية والسياسية غير المستقرة الى جانب الرسوم والضرائب المفروضة علينا والتي منعتنا من تحقيق خططنا التطويرية"

وعن الخطة القادمة يقول عنبتاوي انها لن تكون خمسية رغم انها افضل اذ انها تعطي مجال ووقت لتحقيق اهداف اكبر، وستكون الخطة لثلاث سنوات بسبب عدم الاستقرار وعدم وجود رؤية واضحة لظروف البلد.

تحدي الظروف والنجاح

تحدث عنبتاوي عن قدرة كل شخص على البداية من الصفر وعن ان المعاناة هي من تصنع النجاح، ودعى عنبتاوي الشباب الى العمل على تقديم مبادرات جماعية والعمل عليها لانها اسهل بكثير من العمل الفردي، ودعاهم كذلك الى الخروج من عقلية الوظيفة التقليدية والتفكير بطريقة ابداعية والانتماء الى العمل لا ساعات العمل لان هذا هو سر النجاح بحسب تعبيره. 

 

التعليـــقات