رئيس التحرير: طلعت علوي

سعد يتهم إسرائيل بتعمد "قتل" عمالنا بالداخل

الثلاثاء | 15/12/2015 - 12:28 مساءاً
سعد يتهم إسرائيل بتعمد "قتل" عمالنا بالداخل

ندد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد بتجاهل أرباب العمل الإسرائيليين لشروط السلامة والصحة المهنية داخل ورش البناء وغيرها من قطاعات العمل التي يتواجد ويعمل فيها عمال فلسطينيون، واعتبر سعد هذا التجاهل إجراء مدبر هدفه المساس بعمالنا.

وجاءت تصريحات سعد هذه في اعقاب مصرع العامل "يونس محمود يونس الهروش - 34 عاماً" من بلدة يطا قضاء الخليل، داخل ورشة بناء في مدينة الخضيرة، ووفقاً لما أفاد به عمال من داخل ورشة العمل المذكورة، إن الطواقم الطبية الإسرائيلية التي وصلت متأخرة للمكان فشلت في إنقاذ حياة العامل "الهروش" ما تسبب في وفاته، وتم إبلاغ ذوي العامل بوفاته، حيث سيصار إلى تسليم جثمانه الطاهر في وقت لاحق من هذا اليوم.

ودعا "سعد" الحكومة الإسرائيلية، والنقابات العامة في إسرائيل إلى رفع مستوى جديتها في الرقابة على تطبيق شروط السلامة والصحة المهنية داخل ورش ومنشئات العمل الصناعية والزراعية وقطاع البناء، وهو القطاع الذي يعمل فيه 80% من العمال الفلسطينيين الذين يعملون في سوق العمل الإسرائيلي، وأن يمنحوه الاهتمام نفسه الذي يمنحوه لملاحقة العمال الذين يدخلون إسرائيل بلا تصاريح طلباً للعمل.

وأضاف "سعد" بأن مواصلة استهتار أرباب العمل الإسرائيليين بتجاهل إنفاذ قواعد وشروط السلامة والصحة المهنية هو تدبير مبيت ومقصود يفضي إلى القتل العمد، وهذا ما يدفعنا إلى التعامل مع حالات الوفاة الناجمة عن فقدان العمال المتوفين لشروط السلامة والصحة المهنية، بأنه قتل مع سبق الإصرار، لماذا؟ لأننا نجد تلك الشروط متوفرة بالكامل لدى العمال من غير الفلسطينيين من الذين يخضعون لظروف عمل مماثلة، ما يعني إيقاع التميز على العمال الفلسطينيين دون أي سبب اقترفوه يستدعي مثل هذه المعاملة الفظة بحقهم.

بيان صحفي 

التعليـــقات