رئيس التحرير: طلعت علوي

مصر تستهدف زيادة صادراتها الزراعية إلى روسيا 15%

السبت | 05/12/2015 - 09:59 صباحاً
مصر تستهدف زيادة صادراتها الزراعية إلى روسيا 15%

قال مسؤول في وزارة التجارة والصناعة المصرية اليوم السبت إن بلاده تستهدف زيادة صادراتها الزراعية إلى روسيا، بنسبة 15 بالمئة خلال العام المقبل في ظل القيود التي فرضتها روسيا على الواردات التركية.
وحظرت روسيا - وهي شريك تجاري رئيسي لتركيا - استيراد بعض المنتجات التركية في رد على قيام تركيا العضو بحلف شمال الأطلسي بإسقاط طائرة حربية روسية قالت إنها انتهكت مجالها الجوي أثناء قيامها بطلعات جوية في سوريا.

وقال مسؤول في وزارة التجارة والصناعة المصرية لرويترز اليوم في اتصال هاتفي "نستهدف زيادة صادراتنا الزراعية إلى روسيا بنسبة 15 بالمئة خلال العام المقبل في ظل القيود التي فرضتها روسيا على الواردات التركية."

ويصل حجم الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية إلى روسيا ما بين 600 إلى 650 ألف طن بقيمة 310 ملايين دولار، وفقا لإحصائيات وزارة التجارة المصرية.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري طارق قابيل في بيان صحافي اليوم إن وزارته تنسق مع "مختلف المجالس التصديرية لبحث زيادة الصادرات المصرية إلى السوق الروسية، خاصة من القطاعات التي يحتاجها السوق الروسي في ظل فرض روسيا قيود على بعض وارداتها من السوق التركي. هناك مشاورات مع الجانب الروسي للتعرف على أهم بنود الواردات التي يحتاجها خلال المرحلة المقبلة.

"تم تكليف رئيس جهاز التمثيل التجاري بعقد اجتماعات مكثفة مع المستشار التجاري الروسي بالقاهرة، لبحث هذا الأمر وتسهيل نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الروسي." وتوقعت تركيا الأسبوع الماضي أن العقوبات الروسية ستؤثر على صادراتها الغذائية إلى روسيا بقيمة 764 مليون دولار سنويا.

رويترز

التعليـــقات