رئيس التحرير: طلعت علوي

ضرائب جديدة على استيراد الفواكه في غزة

الأربعاء | 02/12/2015 - 10:08 صباحاً
ضرائب جديدة على استيراد الفواكه في غزة

غضب عارم يسود أوساط تجار المواشي والفواكه في قطاع غزة، بعدما أدخلت وزارة المالية بغزة ما اعتبره التجار ضريبة جديدة عليهم، فيما قالت مالية غزة أنها آلية جباية جديدة فقط.

وبحسب بيان القرار الصادر عن الوزارة فقد تم فرض ضريبة مقطوعة بدءا من اليوم، على المنتجات الزراعية والحيوانية. وأوضحت الوزارة انه سيتم فرض 3 أغورات لكل جرام من الفواكه وأغورتين لكل كيلو جرام من الخضروات كضرائب.

فيما سيتم فرض 50 دولارا على كل رأس بقر، و30 دولارا على كل رأس غنم أو ماعز و30 دولار لكل رأس من الحيوانات الأخرى.

غضب لدى التجار

وقال تاجر الفواكه حسين حامد النونو، إنه أصبح يدفع 5 آلاف شيقل على كل 20 طنا من الفواكه أي 250 شيقلا على الطن بينما كان يدفع 40 شيقلا على الطن أي ارتفعت الضريبة من 40 إلى 250 شيقلا، مؤكدا أن الوضع ما عاد يحتمل مع تردي الأوضاع الاقتصادية وزيادة الديون على التجار.. متسائلا، أين ستأخذنا هذه القرارات؟

بينما علق تاجر الفواكه حكمت سلمان على هذه الضريبة "ان هذه الضريبة كانت قيمتها في السابق 2 ونصف دولار ثم أصبحت 3 دولارات، والآن تحولت ل30 دولارا". لكنه استبعد من تأثير ذلك على ارتفاع أسعار الفواكه "هذه المنتجات لها عمر لذا من المستبعد رفع سعرها لان التاجر يريد بيعها بسرعة بدلا من أن تتلف في المخازن" وفقا لأقواله.

وأعلن التجار توقفهم عن استيراد الفواكه حتى يتم إلغاء القرار. وقال التاجر سلمان إن التجار سيواصلون احتجاجهم وان اضطروا في نهاية الأمر الى اللجوء للقضاء.

المالية ترد

قال عوني الباشا، وكيل وزارة المالية في غزة: مستغربا، إنه لا يوجد أي ضرائب جديدة، انما ما حدث هو آلية جديدة لجباية الضرائب من التجار المتهربين من دفع الضرائب، وفقا لاقواله.

وأوضح الباشا أن الضريبة التي تجبى هي ضريبة الدخل حسب المادة 35 رقم 17لسنة 2004، حيث سيتم تحصيلها كضريبة مقطوعة بدلاً من تطبيقها على سلم الشرائح على فترات، فهي مقسمة على 12 شهرا.

وتساءل قائلا "من يمكنه سنّ قانون جديد؟ هل يستطيع أحد سن قانون بهذه الطريقة؟ ما حدث هو فقط طريقة تحصيل جديدة، ولا يمكن لأحد بأي شكل من الأشكال جباية ووضع ضرائب جديدة.

وتعليقا على رأي التجار، قال الباشا "هؤلاء التجار متهربين من الضرائب، وهذه الطريقة ستضطرهم لدفعها ولا يمكنهم التهرب منها وفق الآلية الجديدة. ووجه دعوته للتجار للتوجه للقضاء بدلا من الحديث للإعلام بشكل عشوائي وغير واضح.

بدوره، قال الخبير الاقتصادي، محمد أبو حباب، إن الضرائب ليست جديدة وهي ضريبة الدخل حسب المادة 35 رقم 17لسنة 2004، وان وزارة المالية بغزة ستحقق اكثر من 6 مليون شيكل شهريا من هذه الآلية الجديدة.

ودلل على ذلك بالقول:" يدخل غزة 100 شاحنة للفواكه يوميا بالمعدل العام ، وتحمل كل شاحنة نحو 40 طنا من الفواكه، وسيتم دفع 30 دولارا لكل طن".

سخرية على الفيس بوك

من جانبهم، عبر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن استيائهم من الآلية الجديدة للضرائب.

مثلا، محمد السقا قال ساخرا" إلي نفسو بالمووز يلحق يشتري". أما نانا أبو شبانا فقالت " يا الله ماهي الفاكهة واللحمة طعام المسؤولين، أغلب الشعب مش حيتأثر". فيما سيتمنع ياسر عبد الغفور على أكل الفواكه "بطلنا ناكل فواكه".

©بوابة اقتصاد فلسطين

التعليـــقات