رئيس التحرير: طلعت علوي

(اين ذهب الذهب - اسعار الذهب) ..... الذهب يتداول قرب أدنى مستوى له منذ ستّة سنوات

الإثنين | 30/11/2015 - 08:01 مساءاً
(اين ذهب الذهب - اسعار الذهب) ..... الذهب يتداول قرب أدنى مستوى له منذ ستّة سنوات

يتداول سعر الذهب قريباً من أدنى مستوى له منذ ستّة سنوات مع بداية تداولات هذا الأسبوع، وهذا قبيل إغلاق هذا الشهر نوفمبر/2015 وإنهاء الشهر على انخفاض ملموس، وهذا في ظل التوقعات في أن يقوم الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة الشهر المقبل والذي دفع سعر صرف الدولار الأمريكي للارتفاع.

يتوقع المتداولون في الأسواق المالية بأن الفيدرالي الأمريكي سوف يقوم برفع الفائدة شهر ديسمبر المقبل، وهذا رافقه ظهور بيانات اقتصادية خلال الفترة الماضية تظهر احتمالية رفع الفائدة بالفعل.

استمر الطلب على الذهب في الانخفاض في ظل توقعات رفع الفائدة، وهذا ما يقلل طلب الذهب كملاذ آمن وتفضيل سندات الخزانة الأمريكي. كذلك، نلاحظ بأن انخفاض مستويات التضخم حول العالم أسباب تجعل طلب الذهب لتغطية مخاطر ارتفاع التضخم محدودة. مع ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي، نلاحظ بأن الذهب أصبح أقل جاذبية، خصوصاً من الجهات التي تتعامل في اليورو كنقد. سعر الذهب على مدى هذه السنة بقي مرتفاً أمام اليورو رغم انخفاضه الحاد أمام الدولار الأمريكي، حيث أن سعر الذهب اليوم في اليورو يبلغ حوالي 999 يورو، مقارنة في افتتاح السعر حول 978 دولار بداية هذه السنة. من هنا، نلاحظ بأن سعر الذهب ارتفع قليلاً أمام اليورو فيما انخفض أمام الدولار الأمريكي، مما يجعل شراء الذهب في العملات من غير الدولار يتطلّب أسعار أكثر ارتفاعاً، مما يقلل أيضاً الطلب الاستهلاكي.

مقابل الجنيه الإسترليني، رغم أن سعر الذهب انخفض أيضاً، لكن هذا الانخفاض محدود وغير كبير، وكذلك مقابل العديد من العملات الأخرى.

بالنسبة لسعر الذهب في الدولار الأمريكي، فقد شهد ضغطاً هائلاً في ظل استمرار ارتفاع الدولار، ونرى بأن مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل سلّة العملات الرئيسية الست متواجد في مستوياته الأعلى منذ قرابة الثمان أشهر عند 100.24 نقطة.

تتجه الأعين الآن إلى اجتماع البنك المركزي الأوروبي وقرار الفائدة، وسوف يراقب المتداولون أي احتمالية بأن يقوم البنك المركزي الأوروبي بتعديل سياساته المالية المتمثّل في برنامج شراء الأصول ( التحفيف الكمي)، وذلك لرفع مستوى التضخم. كذلك، سوف يراقب المتداولون بيانات أمريكية عديدة هذا الأسبوع قد يكون أحد أهمها بيانات الوظائف يوم الجمعة المقبل، وهذا كله قد يكون ذو تأثير كبير على الذهب.

لامس سعر الذهب هذا اليوم الأدنى له عند سعر 1053.05 دولار للأونصة، ويتداول في هذه اللحظات عند سعر 1056.85 دولار مقارنة بالافتتاح عند سعر 1057.37 دولار. شهد سعر الذهب انخفاضاً للأسبوع السادس على التوالي مع نهاية الأسبوع الماضي، وهذا يعتبر أقوى سلسلة هبوط منذ 2003، وتحديداً منذ شهر حزيران/ 2003.

 

icn.com

 

من اختيار المحرر: 

التعليـــقات