رئيس التحرير: طلعت علوي

الأردن يبحث مع العراق ومصر مد أنبوب نفطي

الإثنين | 16/11/2015 - 01:23 مساءاً
الأردن يبحث مع العراق ومصر مد أنبوب نفطي

قال العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، إن بلاده تطلع إلى إنجاز مشروع مد أنبوب النفط العراقي الخام من موانئ البصرة، جنوبي العراق إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة والموانئ المصرية.

وأوضح بيان للديوان الملكي الاردني أن الملك عبدالله أعرب خلال لقائه، الأحد، في قصر الحسينية، وزير النفط العراقي، عادل عبدالمهدي، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا، عن "تطلع الأردن لإنجاز مشروع مد أنبوب النفط العراقي المنوي إقامته بين البصرة والعقبة وصولا إلى الأراضي والسواحل المصرية". 

ولفت العاهل الأردني إلى أهمية هذه المشروعات لربط مصالح الدول والشعوب العربية ومواجهة التحديات التي تواجهها في قطاع الطاقة.

ووقع الأردن والعراق في 9 أبريل 2013 اتفاقية إطار لمد الأنبوب، الذي يبلغ طوله 1700 كيلومترا، بكلفة تصل إلى 18 مليار دولار وبسعة مليون برميل يوميا. 

ومن المقرر أن ينقل الأنبوب النفط الخام من حقل الرميلة العملاق في البصرة (545 كيلومترا جنوب بغداد) إلى مرافئ التصدير في ميناء العقبة (325 كيلو مترا جنوب عمان). 

ويأمل العراق أن يؤدي بناء هذا الأنبوب إلى زيادة صادراته النفطية وتنويع منافذه، بينما يتطلع الأردن أن يؤمن حاجاته من النفط الخام.

التعليـــقات