رئيس التحرير: طلعت علوي

ارتفاع أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني حتى نهاية الربع الثالث بمقدار 10%

الإثنين | 16/11/2015 - 01:19 مساءاً
ارتفاع أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني حتى نهاية الربع الثالث بمقدار 10%

أظهرت معطيات مصرفية، الاثنين، ارتفاعاً في صافي أرباح البنوك المحلية والوافدة العاملة في فلسطين، حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 10٪، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الفائت.

وجاء في معطيات نشرة تصدر عن جمعية البنوك في فلسطين (غير حكومية)، تمكنت الأناضول من الاطلاع عليها، أن إجمالي أرباح القطاع المصرف الفلسطيني (أرباح البنوك المحلية والوافدة الصافية بعد الضريبة)، بلغت 104.7 مليون دولار أمريكي خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري.

وصعدت أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني، بنحو 10.5 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع الفترة المناظرة من العام الماضي، ارتفاعاً من 94.2 مليون دولار أمريكي، حتى نهاية الربع الثالث من 2014.

وجمعية البنوك في فلسطين، مؤسسة غير ربحية تأسست عام 1998 وفي عضويتها كافة المصارف العاملة في فلسطين، وتحصل على تمويلها من خلال الاشتراكات السنوية التي تدفعها البنوك.

وخلال شهر سبتمبر أيلول الفائت فقط، بلغ إجمالي أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني، نحو 10.3 مليون دولار أمريكي، بانخفاض بلغت نسبته 24.9٪ عن شهر أغسطس آب الذي سبقه، هبوطاً من 13.7 مليون دولار أمريكي.

ويعمل في السوق الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة) 16 بنكاً، منها 7 مصارف محلية (مصرفين إسلاميين وخمسة مصارف تجارية)، و 9 مصارف وافدة، منها 7 بنوك أردنية، وبنك بريطاني وبنك مصري.

وبلغ إجمالي أرباح البنوك الفلسطينية المحلية، خلال الشهور التسعة الأولى من العام الجاري، 59.3 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت أرباح البنوك الوافدة خلال نفس الفترة 45.4 مليون دولار أمريكي.

وأعلن بنك HSBC البريطاني المحدود، خلال وقت سابق من الشهر الجاري، عن إغلاق فرعه في فلسطين، اعتباراً من مطلع العام القادم، لأسباب أرجعها لـ "خطة البنك الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة".

وكانت سلطة النقد الفلسطينية، قد أعلنت خلال وقت سابق من العام الجاري، أن مصرفاً إسلامياً جديداً سيفتح فروعاً له بالأراضي الفلسطينية، وهو بنك يتبع لبنك القاهرة عمان (بنك أردني له فروع في فلسطين).

©الانضول

التعليـــقات