رئيس التحرير: طلعت علوي

الذهب يضغط على الاسعار .. فمن يضغط على الذهب!

الإثنين | 16/11/2015 - 09:53 صباحاً
الذهب يضغط على الاسعار .. فمن يضغط على الذهب!

ما الذي يحدد المستوى العادل لأسعار الذهب، وما العوامل المحركة لها؟
هذا السؤال لم يصر الى الاتفاق على إجابة موحدة عليه يوما، ولا نجد هذه الإجابة أيضا اليوم. مهما يكن من امر فان ارتفاع قيمة التداول الهائل في اسواق الفيوتشر مؤخرا يبقى سببا وجيها لترجيح قوة تأثير المضاربين في هذا السوق وتوجيههم هم للاسعار ارتفاعا او انخفاضا بحسب أهوائهم ومصالحهم الآنية. هذا لا ينفي طبعا التأثير التقليدي للعرض والطلب في قطاع المعدن هذا على الاسعار، ولكننا نعتقد ان هذا التأثير يتناقص يوما بعد يوم بينما تتقدم المؤثرات الاخرى، وفي طليعتها الان في هذه المرحلة التجاذبات المستمرة التي تشهدها الأسواق حول موعد وصوابية قرار الفدرالي الأميركي برفع الفائدة على الدولار. هذا القرار المنتظر يبقى معوقا رئيسيا أمام تحقيق المعدن الأصفر لأسعار مرتفعة والحفاظ عليها. ثمة من يراهن على أسعار في ال 12 شهرا القادمة تراوح حول ال 1000$ للأونصة. محللو " جولدمن ساكس " يأتون في طليعة هذه الفئة. بالطبع هذه الرهانات تعني بالدرجة الاولى المضاربين المحترفين كما تعني المستثمرين.


بالمقابل فان محللي شركة  Degussa يرون عكس هذا التوجه ويبشرون بأسعار تراوح حول ال 1500$ للأونصة في الاشهر ال 12 القادمة. الارتكاز في هذا التوقع هو محصور بالفارق بين العرض والطلب، والذي يصب برأي هذه الفئة في صالح أسعار المعدن الطبيعي في العام القادم. بحسب قول محللو Degussa فان الطلب يرتفع في آسيا على الذهب الطبيعي، وبخاصة في أوساط المودعين والمستثمرين العاديين، كوسيلة تأمين بوجه المخاطر المعروفة والمتمثلة باحتمالات تخفيض او انخفاض قيمة العملات الاسيوية. الى ذلك يأتي إلغاء مفاعيل عاملين مهمين كانا يؤثران في ما مضى على الاسعار. العاملان هما العرض الوافر على الذهب المصنع في فترات سابقة، إضافة الى  تراجع حيازات صناديق الاستثمار العالمية Gold-ETFs.


ما صدقية استمرارية تأثير هذين العاملين أو انحساره؟
بالطبع لا يمكننا مجادلة محللي شركة  Degussa  في تأثير الذهب المصنع في فترات سابقة أو انحسار هذا التأثير بفعل وفرة الطلب، لكونهم هم الأقدر بفعل تموضعهم في السوق ، على تقدير هذا التأثير بصورة افضل. أما بالنسبة لتأثير انحسار الإقبال على صناديق الاستثمار أو الانسحاب منها فهذا باعتقادنا سيكون مستقبلا مرهونا باستقرار الأسعار أو عودتها الى التقلب.


الخلاصة:
من جهة "جولدمن ساكس" ورهاناته على أسعار حول ال 1000 $ في العام القادم نبقى متحفظين حاليا على مجاراة هذا التوجه، ونعتقد بأن ضغوط البيع على المعدن الأصفر بفعل تأثير توجه الفدرالي لرفع الفائدة باتت بمعظمها وراءنا، وبأننا سنشهد، على الأرجح، اعادة تجار أسواق الفيوتشر كما صناديق التحوّط تطبيع الوضع وتصحيح مراكزهم على هذا الأساس، سواء بجني أرباح للمضاربين على هذا التوجه، أو بإعادة النظر بالمؤثرات الناتجة عن هذا القرار.
من جهة العوامل التقنية المؤثرة فان دفاع ال 1080 يبقى على اهميته العالية واحتمالات مقاسه واردة في كل حين. أيضا مقاس الدفاع على ال 1065 الممثل للحد السفلي للقناة  لا يمكن استبعاده بالمطلق.
بالمدى المتوسط الى البعيد من المرجح أن نعاود رؤية أسعار ناهضة ولكن من المبكر التقدير الحاسم لهدف موضوعي قد تبلغه.

 

©boursa

 

من اختيار المحرر:

التعليـــقات