رئيس التحرير: طلعت علوي

(خســــــــــــائر عالمية متوقعة غدا الاثنين).... الأسواق العالمية تتأهب لموجة خسائر غدا بسبب هجمات باريس

الأحد | 15/11/2015 - 07:48 مساءاً
(خســــــــــــائر عالمية متوقعة غدا الاثنين).... الأسواق العالمية تتأهب لموجة خسائر غدا بسبب هجمات باريس

تتأهب الأسواق العالمية لموجة بيع غدا الاثنين يتوقع الجميع أن تكون قصيرة الأجل، بعد الهجمات المنسقة في أماكن متفرقة في باريس ليل يوم الجمعة الماضي أودت بحياة 129 شخصا، لكن المحللين يستبعدون حدوث تبعات اقتصادية أو رد فعل طويل الأمد في السوق.
وأعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند حالة الطوارئ وأمر الشرطة والجيش بالنزول الى الشارع، ووصف الهجمات بأنها من أعمال الحرب من جانب تنظيم داعش، ومعلنا الحداد الرسمي لمدة ثلاثة أيام.


وأثارت الهجمات موجة إدانة عالمية ودعما قويا من مختلف شعوب العالم لسكان باريس. ورجح كبير الاقتصاديين في ايه.ام. بي. كابينال الاسترالية في سيدني شين اوليفر أن يكون اي تأثير على قرارات الاستثمار مجرد رد فعل عارض، وقال اوليفر وهو المسؤول عن الاستراتيجية في صندوق لإدارة الثروات حجمه 156 مليار دولار استرالي (111 مليار دولار امريكي): “سنعلم بمرور الزمن اذا كانت التبعات محدودة واعتقد أنها ستكون كذلك ستتعافى الأسواق سريعا ويتحول الاهتمام لأمور اخرى”.
وجاءت أنباء الهجمات بعد اغلاق الأسواق يوم الجمعة إلا أن التعاملات الآجلة على مؤشر ستاندرد اند بورز 500 كانت لازالت مستمرة لتهبط 1% وسط احجام تداول ضعيفة.


وبحسب كبير المحللين الفنيين في دايوا سيكيورتيز في طوكيو ايجي كينوتشي: “لو حدثت الهجمات خلال ساعات التداول في السوق كان المحتمل ان تحدث حالة فزع ولكن كان أمام الاسواق عطلة نهاية الاسبوع لاستيعاب جميع المعلومات.”
ومع اغلاق وول ستريت على هبوط يتجاوز 1% بعد بيانات التجزئة الامريكية الضعيفة  كانت التوقعات بهبوط أسواق الاسهم في اوروبا  حتى بدون هجمات باريس.
ومن المرجح أن تتعرض الاسهم الفرنسية لا سيما المنكشفة على قطاع السياحة الضخم لأكبر خسائر.
وتستقبل فرنسا أكبر عدد من السياح بين دول العالم ويمثل القطاع نحو 7.5% من الناتح المحلي الاجمالي، ويتوقع المحلل المالي في “سي.ام.بي.سي نيكو سيكيورتيز” هيدينوري سيوزاوا أن يتضرر قطاع السياحة في فرنسا بشكل كبير وقد يتضرر معه الاقتصاد بعض الشيء اذا ما أدت الحوادث لانخفاض عدد الزائرين بل والسياحة بصفة بعامة بعد تحطم الطائرة الروسية.”


لكن سيوزاوا لا يتوقع ان يمتد التأثير ليطال قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي بشأن السياسة النقدية في هذه اللحظة.”
ومن المقرر أن تفتح الاسواق المالية الفرنسية أبوابها بشكل طبيعي غدا بحسب  بورصة يورونكست للأسهم والمشتقات.

 

©cnbcarabia

 

من اختيار المحرر

التعليـــقات