رئيس التحرير: طلعت علوي

(مواجهة ضريبية خليجية حتمية) ! الكويت- 2017 .. عام الضرائب للشركات والتجار

الثلاثاء | 10/11/2015 - 10:28 صباحاً
(مواجهة ضريبية خليجية حتمية) ! الكويت- 2017 .. عام الضرائب للشركات والتجار

1.5 مليار دينار متوقعة من الشركات وبعض السلع في العام الأول للتطبيق

 

 

قالت مصادر مطلعة لـ «النهار» ان العام 2017 سيكون عام ضرائب ورسوم بامتياز، حيث من المتوقع ان تشهد الكويت في هذا العام فرض ضرائب على أرباح الشركات المساهمة ، بواقع 10% من الأرباح التي تتخطى الحد الأدنى الذي يتم حاليا العمل على وضع سقف محدد لها، كما سيتم فرض ضرائب دخول السلع الاستهلاكية الفاخرة ومنتجات التبغ والسجائر .

وأضافت المصادر ذاتها أن الشركات الأجنبية ستستفيد من الضريبة الجديدة حيث ستتراجع مطلوباتها الضريبية من 15% ، إلى 10% أسوة بالشركات المحلية ، موضحة أن تلك الضرائب ستدعم الإيرادات وتُحسن مستوى الدخل البديل غير المعتمد على النفط كمصدر شبه أحادي للدخل .

وتوقعت المصادر ان 1.5 مليار دينار من ضرائب الشركات وضرائب بعض السلع في العام المالي 2017/2018 والذي سيبدأ فعليا في ابريل 2017، مشيرة إلى ان الحكومة تستهدف رفع هذا المبلغ تدريجياً عبر التوسع في فرض بعض الرسوم على الطرق وغيرها من الخدمات العامة بعد تحسينها وجعلها أكثر تناسبية وملاءمة للمستفيدين .

وتابعت المصادر قائلة : القطاع الخاص بالكامل يبدي مرونة في تحمل نسبة في إيرادات الدولة عبر الضرائب، مضيفة «إنهم مستعدون وقادرون كذلك على المساهمة في دعم إيرادات الدولة التي تتراجع كلما تراجعت أسعار النفط».

وفيما يتعلق بالضرائب على السلع المستهلكة قالت المصادر انها ستحتسب وفقاً لفارق السعر من بلد التصدير إلى المبيع في بلد الاستيراد ، لكن المصادر أكدت ان هذه الضريبة لم تكن موسعة ، مع العلم أن هناك تخوفًا من أن تفرض مثل هذه الضريبة أعباءً على المواطنين وتؤدي إلى اضعاف قوتهم الشرائية.

 


© Annahar 2015

التعليـــقات