رئيس التحرير: طلعت علوي

23 مليون دولار أرباح باديكو القابضة

الأحد | 01/11/2015 - 11:13 صباحاً
23 مليون دولار أرباح باديكو القابضة

حققت باديكو القابضة أرباحاً قبل ضريبة الدخل بقيمة 23.06 مليون دولار للتسعة أشهرالأولى من العام 2015 مقارنة مع 17.13 مليون دولارللفترة المقابلة من العام 2014 بارتفاع بنسبة 34%.

وأشاد منيب رشيد المصري، رئيس مجلس إدارة باديكو القابضة، بالنمو الكبير في أرباح باديكو القابضة باعتباره مؤشراً واضحاً على قدرة الشركة على تجاوز كافة العقبات والظروف السياسية والاقتصادية الاستثنائية، لاسيما وأن الشركة استطاعت، بفضل الخطط الحكيمة لمجلس الإدارة، أن تتعافى في فترة قياسية من تداعيات الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة خلال العام المنصرم، فضلاً عن التعاطي مع الظروف الصعبة التي ما زالت تؤثر على الاقتصاد الفلسطيني بفعل التصعيد الإسرائيلي الأخير في فلسطين.

على الصعيد السياسي، أكد المصري أن الأوضاع الخطيرة التي يعيشها شعبنا الفلسطيني هذه الأيام تتطلب تحركاً عاجلاً من القيادة الفلسطينية لوضع المجتمع الدولي أمام التزاماته في حماية الشعب الفلسطيني. وأضاف المصري أن ما يتعرض له أبناء الشعب الفلسطيني يومياً من إعدامات ميدانية وقتل بالشبهة، فضلاً عن اعتداءات المستوطنين على الفلسطينيين ومنازلهم وأشجارهم، وذلك بالتزامن مع المحاولات الإسرائيلية الحثيثة لتقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، هو تهديد وجودي للإنسان الفلسطيني. ودعا المصري إلى بلورة إستراتيجية وطنية موحدة لمواجهة هذه الظروف، مشيراً إلى أن إنجاز المصالحة الفلسطينية هو الخيار الإستراتيجي الأقوى لمواجهة هذه الهجمة الإسرائيلية.

من جهته أوضح الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة،  سمير حليله، بأن هذا النمو في أرباح باديكو القابضة جاء من التحسن في أرباح عدد من الشركات التابعة خاصة شركة فلسطين للاستثمارالعقاري (بريكو) التي حققت أرباحا قبل الضريبة بقيمة 3.27 مليون دولاروبنسبة نمو 457% عن الفترة المقابلة من العام السابق. مشيراً إلى أن بريكوأنجزت عدداً من مشاريعها العقارية وعملت على بيع جزء منها خلال فترة التسعة أشهر الأولى من العام الحالي. وأضاف حليله بأن شركة فلسطين للاستثمارالصناعي أيضاً حققت نمواً في أرباحها قبل الضريبة بنسبة 18.6%،اذ ارتفعت أرباحها قبل الضريبة من 4.76 مليون دولارللتسعة أشهرالأولى من العام 2014 إلى 5.65 مليون دولارلفترة العام الحالي.

وعلى صعيد الأرباح الموحدة، أشار حليله إلى أن باديكو القابضة حققت نمواً في صافي أرباحها الموحدة بنسبة % 32.4 إذ ارتفعت من 16.57 مليون دولار للتسعة أشهر الأولى من العام 2014 إلى 21.94 مليون دولار لفترة العام الحالي. موضحاً أن هذا النمو في الأرباح الموحدة جاء بالرغم من استمرار الشركات السياحية التابعة لباديكو بتحقيق خسائر كغيرها من شركات القطاع السياحي في فلسطين بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، وذلك نظراً لحساسية القطاع السياحي للظروف السياسية وحالة عدم الاستقرار.

الإيرادات الموحدة
وقد ارتفعت الايرادات الموحدة بنسبة 21.7% من 83.04 مليون دولار في التسعة أشهر الأولى من العام 2014 إلى 101.10 مليون دولار للتسعة أشهر الأولى من العام الحالي، وذلك نتيجة لارتفاع الإيرادات التشغيلية للشركات التابعة التي نمت بنسبة 35.6% من 51.62 مليون دولار في التسعة أشهر الأولى من العام 2014 إلى70 مليون دولار حيث نتج ذلك بشكل رئيسي عن ارتفاع الإيرادات التشغيلية لشركة فلسطين للاستثمار العقاري بنسبة 212% لتبلغ 21.15 مليون دولار، وكذلك نمو الإيرادات التشغيلية لشركة فلسطين للاستثمار الصناعي بنسبة 14% لتبلغ 37.98 مليون دولار.

المصاريف الموحدة
وفي الوقت ذاته ارتفعت المصاريف الموحدة بنسبة 19.0% من 66.78 مليون دولار في التسعة أشهر الأولى من العام 2014 إلى 79.50 مليون دولار في التسعة أشهر الأولى من العام 2015، ويعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى المصاريف التشغيلية للشركات التابعة التي ارتفعت بنسبة 30% لتصل إلى 50.86 مليون دولار في التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة مع 39.13 مليون دولار في التسعة أشهر الأولى من العام 2014، إلا أن هذه الارتفاع واكبه ارتفاعٌ أكبر في الإيرادات التشغيلية وبنسبة 35.6% كما ورد سابقاً.
فيما ارتفعت المصاريف الإدارية والعمومية الموحدة بشكل طفيف من 11.88 مليون دولار إلى 12.32 مليون دولار لفترة العام الحالي، أما مصاريف التمويل الموحدة فقد انخفضت بنسبة 1.4% من 8.93 مليون دولار إلى 8.81 مليون دولار، فيما ارتفعت مصاريف الاستهلاكات والإطفاءات الموحدة بنسبة 1.6% لتبلغ 6.38 مليون دولار، وبلغ مصروف ضريبة الدخل 1.13 مليون دولار مقارنة مع 0.56 مليون دولار لفترة التسعة أشهر الأولى من العام السابق.

المركز المالي لباديكو القابضة
على صعيد المركز المالي بلغ مجموع الموجودات الموحدة 827.67 مليون دولار نهاية التسعة أشهر الأولى من العام 2015 منها 13.5 موجودات متداولة و 86.5%موجودات غير متداولة.

وفي المقابل ارتفعت حقوق الملكية العائدة لمساهمي باديكو القابضة من 433.58 مليون دولار نهاية العام 2014 إلى 437.97 مليون دولار نهاية التسعة أشهر الأولى من العام 2015 أي بنسبة 1.0%، وذلك بعد قيام باديكو بتوزيع أرباح نقدية عن عام 2014 بقيمة 5 سنتات للسهم الواحد بواقع 12.5 مليون دولار.

وبلغ مجموع المطلوبات الموحدة 288.3 مليون دولار كما في 30 أيلول من العام 2015 بالمقارنة مع 296.66 مليون دولار نهاية العام 2014، أي بانخفاض قدره 8.36 مليون دولار وبنسبة 2.8% ، ويعزى هذا الانخفاض بشكل رئيسي الى انخفاض الذمم الدائنة بقيمة 7.66 مليون دولار.

ويشكل الاقتراض (سندات الدين، القروض، والتسهيلات الائتمانية) حوالي 81% من مجموع المطلوبات الموحدة. وقد انخفض مستوى الاقتراض من 234.11 مليون دولار نهاية العام 2014 إلى232.96 مليون دولار نهاية 30 أيلول من العام 2015 أي بنسبة 0.5%.
تجدر الاشارة الى أن أسناد القرض البالغة 85 مليون دولار والتي أصدرت قبل 4 سنوات سوف تستحق بتاريخ 15/9/2016، وفي هذا السياق، فإنّ باديكو القابضة تتجه لإصدار أسناد قرض جديدة قبل استحقاق الأسناد الحالية، حيث تم البدء بالتحضيرات اللازمة لعملية الاصدار التي سوف تتم مبكراً خلال 2016 بعد استيفاء الدراسات والترتيبات والموافقات اللازمة حسب الاصول. وتأتي هذه الخطوة تتويجاً لتجربة باديكو القابضة خلال السنوات السابقة عندما بادرت لإصدار أول أسناد قرض في فلسطين في 15 أيلول من عام 2011، وبما مثلته هذه التجربة من نجاح ساهمت فيه كل الاطراف ذات العلاقة من مدير وأمين الاصدار، والحافظ الامين، والهيئة العامة للأسناد، والهيئات الرسمية في مقدمتها هيئة سوق رأس المال الفلسطينية، إذ منحت هذه التجربة الثقة للسوق الفلسطيني بكافة مكوناته وفتحت الباب لاحقا لإصدارات أخرى من قبل شركات ومؤسسات فلسطينية.

سير أعمال المشاريع قيد التنفيذ وتطورها

مشروع بوابة أريحا
قام مجلس الإدارة بتعيين السيد أحمد "السيد أحمد" مديرا عاما لمشروع بوابة أريحا. حيث يتمتع السيد أحمد بخبرة طويلة تزيد عن 25 عاما وهو حاصل على درجة الماجستير في مجالات التمويل والاستثمار وتطوير وادارة المشاريع في كل من المملكة العربية السعودية، وفلسطين، والاردن، وسلطنة عمان، والعديد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. إضافة الى خبراته المتنوعة في مجالات مهمة مثل التحليل المالي، والمصرفية الاسلامية، وادارة وتطوير مشاريع الطاقة المتجددة.

وفيما يتعلق بمشروع بوابة أريحا الذي تعمل باديكو القابضة على تنفيذه بالشراكة مع شركة الاتصالات الفلسطينية وشركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو) كمشروع تطوير متكامل ضمن مدينة أريحا التاريخية بما يتضمن العديد من المناطق المخصصة للاستخدامات السكنية والسياحية والترفيهية والثقافية. وهو الأضخم والأول من نوعه في فلسطين، والذي يقع على مساحة تزيد عن 3000 دونم. وتقع على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، قال حليله بأن الشركة وقعت اتفاقية في شهر أغسطس من العام الحالي مع شركة الطريفي للإعمار والمقاولات للبدء بأعمال المرحلة الاولى من شق وتسوية شبكة الطرق الخاصة بالمشروع. التي تصل إلى حوالي 40 كم، ليتم الانتهاء منها في شهر فبراير من العام القادم. ويعد توقيع هذه الاتفاقية إيذاناً بانطلاق المرحلة الأولى من أعمال البنية التحتية للمشروع، وسيتم خلال الفترة القريبة القادمة طرح مزيد من العطاءات لتنفيذ كافة شبكات البنية التحتية للمشروع بما في ذلك شبكات المياه، والكهرباء، والصرف الصحي والري التي من المتوقع أن يتم تنفيذها خلال العامين القادمين.

وأضاف حليله بأن تأهيل شبكة الطرق سيفتح الباب أمام شركة بوابة أريحا والعديد من المطورين للبدء بأعمال تطوير وبناء عدد من المشاريع كالفلل السكنية وغيرها من المرافق الترفيهية والمختلفة في المشروع. وأضاف حليله أن توقيع الاتفاقية مهد للبدء بالأعمال على أرض الواقع، على أن تحتفل الشركة بوضع حجر الأساس لبوابة أريحا التاريخية التي تقع على المدخل الرئيس للمشروع قريبا.
وأشار حليله بأنه تم الانتهاء من أعمال التخطيط المساحي والفرز لجميع قطع الأراضي المختلفة للمشروع تمهيدا للمباشرة في اصدار شهادات الطابو لكل قطعة على حدى. الأمر الذي سيمكن المطورين من سرعة المباشرة في البدء في أعمال التطوير للمرفق المختلفة للمشروع.

رابية القدس
وبخصوص مشروع رابية القدس، وهو مشروع عقاري تنفذه باديكو القابضة جنوب مدينة القدس، قال حليله بأنه قد تم خلال العام 2014 فتح ملف الترخيص لدى بلدية القدس لما مجموعه 82 شقة، وتم دفع رسوم فتح ملف الترخيص والتأكد من استيفاء المخططات لجميع متطلبات الترخيص، كما تم الانتهاء من إعداد التصاميم الخارجية للمباني والمرافق العامة والساحات المحيطة بالمباني والانتهاء من التعديلات الداخلية للتصميم وتثبيتها من قبل الشركة.

وأضاف حليله بأن الشركة درست إمكانية رفع نسبة البناء للأبنية العشرة الاولى، مشيراً إلى أنه بعد عدة مشاورات مع بلدية القدس، ستستطيع الشركة الحصول على حوالي 12 شقة إضافية بحد أقصى بحيث يصبح مجموع الشقق للمرحلة الأولى والثانية للجزء الأول من المشروع 94 شقة بحد أقصى. وأوضح حليلة أن الشركة تعمل حالياً بالتعاون مع المصمم على استكمال مخططات التنفيذ (الكهرباء، الميكانيك، المعماري، الإنشائي) وهي جزء من متطلبات الترخيص اللاحقة. وبهذا من المتوقع بدء أعمال البناء الفعلية قبل نهاية العام 2015.

مشروع توليد الطاقة في جنين
وبخصوص مشروع توليد الطاقة في جنين، فقد قامت الشركة بإعادة هيكلة رأسمالها، حيث خفضت شركة كهرباء غزة حصتها في الشركة من 43% إلى 5%، وتم الاستعاضة عن ذلك بدخول شركة الاتصالات الفلسطينية والبنك العربي وصندوق الاستثمار الفلسطيني ليشكلوا القاعدة الجديدة للمساهمين في هذه الشركة إضافة إلى باديكو القابضة.

كما قررت الشركة رفع طاقتها من 200 ميغا وات إلى 450 ميغا وات. ويبلغ رأسمال الشركة الحالي 10 مليون دولار، ومن المتوقع أن يرتفع إلى ما يزيد عن 120 مليون دولار خلال الأعوام الثلاثة القادمة، في حين تبلغ حصة باديكو القابضة في شركة فلسطين لتوليد الطاقة 20%.

وقد أنهت الشركة كافة التحضيرات اللازمة لتوقيع الاتفاقيات النهائية مع السلطة الوطنية الفلسطينية بما في ذلك اتفاقية توريد الغاز الطبيعي مع شركة British Gas بعد أن تم فسخ الاتفاقية الموقعة مع الشركة الإسرائيلية، ومن المتوقع أن تبدأ المحطة عملها في الاعوام 2018 – 2019.

بيان صحفي 

التعليـــقات