رئيس التحرير: طلعت علوي

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي حول الإحصاءات الرسمية

الثلاثاء | 20/10/2015 - 02:41 مساءاً
انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي حول الإحصاءات الرسمية

 

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء مدينة رام الله فعاليات مؤتمر الاحصاءات الرسمية بحضور رئيس الوزراء أ.د. رامي الحمد الله، وبمشاركة حضور كبير تمثل بعدد من رؤساء الأجهزة الإحصائية العربية والدولية، وبعض المؤسسات العربية والمنظمات الدولية والأجنبية وخبراء دوليين. وسيستمر المؤتمر ثلاثة أيام.

يأتي انعقاد هذا المؤتمر بالتزامن مع ترأس فلسطين للرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية، كما أوضحت رئيس الاحصاء الفلسطيني علا عوض، والتي رأت ان هناك حاجة وطنية  للعمل على التحضير لمتطلبات العمل على مؤشرات التنمية المستدامة (SDG) لتشجيع صناع القرار وراسمي السياسات والخطط لاستخدام الإحصاءات الرسمية في عملية صنع القرارات وفي مراقبة تأثير السياسات الاقتصادية والاجتماعية على مختلف جوانب الحياة في فلسطين.

ويتضمن المؤتمر مجموعة من الانشطة والفعاليات وتقديم مجموعة من أوراق العمل الدولية التي تركز على دور الإحصاءات الرسمية في تقدم المجتمع، وتتمحور اوراق العمل والعروض التي ستقدم على المعرفة الإحصائية واستخدام التقنيات والتكنولوجيا الحديثة لإرسال الرسائل الإحصائية الرسمية، الوثائق الرسمية مقابل الممارسات الإحصائية على ارض الواقع، السلوك والمعلومات الكبيرة، المسؤوليات الفردية مقابل المسؤوليات المؤسساتية، وتسليط الضوء على ثورة البيانات ضمن نظام الاحصاءات الوطنية وتأثيرها على الإحصاءات الرسمية، والتي تعتبر ضرورية في ظل الظروف الراهنة على المستوى الإقليمي والدولي، كما سيشهد الاحتفال إطلاق ميثاق الممارسات الاقليمي للإحصاءات الرسمية(Regional Code of Practice)، وتسليط الضوء على مؤشرات التنمية لما بعد العام 2015، إضافة الى مناقشة الاستراتيجيات حول التعاطي مع الثورة المعلوماتية، والتركيز على الابتكار المتقدم والتحليل. وكذلك مناقشة فرص وتحديات التعاون الاقليمي والدور المناط بالمعهد الدولي للإحصاء وجمعياته، كما سيتم عرض افلام فيديو حول الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية (IAOS) وأنشطتها ومؤتمرها الذي سيعقد في مدينة ابو ظبي عام 2016، وكذلك حول المؤتمر الدولي لمعهد الاحصاء الدولي في مراكش عام 2017.

وقد تم اطلاق موقع الكتروني للمؤتمر على الصفحة الإلكترونية الرسمية للإحصاء الفلسطيني، www.pcbs.gov.ps، يتضمن كافة التفاصيل والموضوعات المتعلقة بالمؤتمر  ولا سيما جدول أعمال المؤتمر، والمشاركين وأوراق العمل التي ستقدم خلال المؤتمر وما شابه.

 

©بواية اقتصاد فلسطين

التعليـــقات