رئيس التحرير: طلعت علوي

87 مليار دولار خسائر رأسمالية لأسواق الخليج

الإثنين | 19/10/2015 - 08:18 صباحاً
87 مليار دولار خسائر رأسمالية لأسواق الخليج

مواصلة هبوط النفط ستفقدها مزيداً من الخسائر


بورصتا الكويت وقطر.. أكبر الخاسرين في 2015 بتراجع 12%

«السعودي» خسر 44 مليار دولار تشكل 9% من قيمته الرأسمالية

إجمالي القيمة الرأسمالية لبورصات الخليج تراجع إلى ما دون تريليون دولار

 

 

التهمت خسائر النفط في الربع الثالث المكاسب الرأسمالية التي حققتها أغلب أسواق الخليج حتى نهاية النصف الأول من العام الحالي، وتحولت جميع الأسواق ـ عدا سوق دبي ـ إلى المنطقة الحمراء، إذ بلغ إجمالي الخسائر منذ بداية العام وحتى 30 سبتمبر الماضي نحو 87 مليار دولار.
وتعرض «الأنباء» إحصائية أعدتها استنادا للأرقام الواردة في تقرير كامكو لإقفالات الأسواق في 30 سبتمبر 2015، حول القيمة الرأسمالية للبورصات الخليجية، وتظهر ما يلي:

? كان لخسائر النفط خلال الربع الثالث من العام الحالي والتي تقدر بـ24% (انخفاض الأسعار من 63 دولار للبرميل إلى 48 دولارا) الدور الأكبر في تحول مسار الأسواق الخليجية بنهاية الـ9 أشهر من المكاسب إلى الخسائر الرأسمالية خاصة أسواق مثل السعودي وأبوظبي ومسقط.

? جاءت بورصة قطر في صدارة الأسواق الخاسرة بـ12.2%، حيث بلغت القيمة الرأسمالية للسوق القطري بنهاية تعاملات 30 سبتمبر 2015 نحو 162 مليار دولار هبوطا من 185 مليارا في بداية العام الحالي، أي تراجعت بـ23 مليار دولار، وكان لافتا أن خسائر السوق الرأسمالية زادت في آخر 3 أشهر بـ10 مليارات دولار بعد سجلت أسعار النفط أدنى مستوياتها في نحو 6 أعوام.

? بورصة الكويت هي ثاني أكبر الخاسرين بين أسواق الأسهم الخليجية بنسبة انخفاض تصل إلى 12%، بعد ان خسرت 12 مليار دولار من قيمتها الرأسمالية في 30 سبتمبر الماضي، إذ استقرت عند قرابة 88 مليار دولار بعد أن استهلت العام بنحو 100 مليار دولار، علما بأن الاستمرار في تحقيق الخسائر الرأسمالية هوى بالبورصة الكويتية للمرتبة الخامسة بين أسواق الخليج بعد أن تقدمت عليها بورصة دبي لتحتل المرتبة الرابعة.

وتتأثر البورصة الكويتية منذ بداية 2015 بعدة عوامل سلبية تلتهم القيمة الرأسمالية بشكل لافت، وابرز هذه العوامل شبه انعدام الثقة بالسوق، مما دفع الأموال الكويتية للهجرة إلى أسواق أخرى، وتأثرها الكبير كباقي أسواق الخليج بتراجع أسعار النفط.

? حل السوق السعودي بالمركز الثالث من حيث الخسائر الرأسمالية بنحو 44 مليار دولار تشكل 9% خسائر منذ بداية العام الحالي، وكان لافتا أن خسائر السوق السعودي الفعلية تقارب 92 مليار دولار، حيث استقر بنهاية النصف الأول عند 531 مليار دولار، ولكنه تراجع بنهاية الربع الثالث إلى 439 مليار دولار بتراجع من 483 مليارا في بداية العام، ومع هذا الانخفاض حافظ السوق السعودي على صدارته لأسواق الخليج من حجم القيمة الرأسمالية التي تشكل نحو 47% من إجمالي القيم الرأسمالية للبورصات الخليجية البالغة نحو تريليون دولار.

? سوق البحرين (أقل قيمة رأسمالية بين أسواق الخليج) شهد تراجعا بنسبة 5.7% بخسارته 1.2 مليار دولار ليستقر بنهاية الـ9 أشهر الأولى من العام الحالي عند 19.8 مليار دولار.

? حقق سوق أبوظبي خسائر رأسمالية بنسبة 5.4% بنهاية التسعة أشهر، إذ استقرت القيمة عند 119 مليار دولار هبوطا من 126 مليارا في بداية العام، بخسائر تقدر بـ7 مليارات دولار تحققت جميعا في الربع الثالث (آخر 3 أشهر) تأثرا بالتراجع الحاد في أسعار النفط بالسوق العالمي.

? انخفض سوق مسقط بنسبة 3% بعد أن كان من الأسواق الرابحة في 30 يونيو الماضي، وبلغت خسائر السوق 0.6 مليار دولار ليستقر عند 19.4 مليار دولار بعد أن بدأ العام بـ20 مليار دولار.

? يعد سوق دبي المالي الرابح الوحيد بين أسواق الخليج بنهاية الـ9 أشهر وذلك بنسبة 0.7، حيث ارتفعت القيمة الرأسمالية إلى 91.7 مليار دولار ارتفاعا من 91 مليارا في بداية العام.

ويظهر مما سبق أن استمرار انخفاض أسعار النفط والذي هوى مجددا دون مستوى الـ50 دولارا للبرميل بعد أن تجاوزه ملامسا الـ54 دولارا مؤخرا، سيظل خطر يهدد القيمة الرأسمالية لأسواق المال الخليجية التي تراجعت إلى ما دون تريليون دولار بعد أن كانت في بداية 2015 أعلى من ذلك.


© Al Anba 2015

التعليـــقات