رئيس التحرير: طلعت علوي

هو ليس مسيلا للدموع هو غاز سام, والمياه العادمة قد تستخدم للتعرف علىا لمتظاهرين لاحقا

السبت | 10/10/2015 - 12:19 مساءاً
هو ليس مسيلا للدموع هو غاز سام, والمياه العادمة قد تستخدم للتعرف علىا لمتظاهرين لاحقا

 

نجوى الحمدان

مع التطورات الميدانية المتلاحقة في معظم مدن و قرى فلسطين بين الضفة و غزة و القدس و استمرار المواجهات مع جيش الاحتلال الذي يستخدم بدوره الرصاص بكل اشكاله و القنابلا الصوتية و غيرها من الاسلحة لقمع المواطنين الذي يلقون بالحجارة على جنوده,يتساءل كثيرون عن بعض ما يستخدمه جنود الاحتلال من اسلحة خصوصا الغاز السام و المعروف ب "المسيل للدموع"و المياه العادمة.


اجتهد برنامج "احلى صباح" الذي يبث عبر اثير راية للحصول على الاجابات الممكنة من خلال د.اشرف سلامة مدير عام مستشفى مسلم التخصصي الذي بدأ بالحديث عن الغاز المسيل للدموع و الذي قال ان تمسيته بهذا الاسم يعتبر خطأ لانه يتكون من تركيبة غير معروفة من المواد الكيماوية والغازات و تركيبات اخرى فاعليتها قوية و تسبب التسمم و ربما تؤدي الى الوفاة في حال اشتمها المصاب بكثافة خلال تواجده في مكان مغلق .


الغاز الذي صُنّع لاول مرة في بريطانيا في الخمسينيات من القرن الماضي لتفريق المتظاهرين بات مختلفا اليوم عن الماضي اذ ان الاحتلال اضاف اليه مجموعة من التركيبات السامة و لذا فقد أكد الدكتور سلامة ان هذه الغازات تؤثر بقوة على اجهزة التنفس العلوية و السفلية و على الاغشية المخاطية اضافة لتأثيراته السامة على العين والجلد.
اما درجات السمية لهذا الغاز فتصبح اعلى في حال الاقتراب من القنبلة في اللحظات الاولى لقذفها تجاه المواطنين الى جانب نتيجتها التي تؤثر بشكل اكبر على من يعانون امراضا مزمنة في الصدر مثل الربو او من يعانون من التهاب القصبات الهوائية.


و نصح الدكتور سلامة من يتعرضون للغاز السام أن يقاوموا تأثيره بقطعة قماش مبللة بالماء و لكن ليس الساخن اضافة لاستخدام البصل و الثوم والخل ,اما المشروبات الغازية فتستخدم في بعض الدول لمسح الجلد بها حماية من تأثيرات الغاز السامة.


و فيما يتعلق بالمياه العادمة فشكك الدكتور اشرف سلامة بأن يكون هدفها هو تفريق المتظاهرين رغم عدم معرفة ماهية المواد التي تتشكل منها الا انه رجح انها مواد سامة بمكوناتها ربما تستخدم للتعرف على المتظاهرين ممن تواجدوا في المكان فيما بعد من رائحتهم التي لا يمكن ازالتها في حال علقت في الملابس او الجسم او حتى في الاحذية.
كل هذا يضاف الى تأثيرات المياه العادمة الممكنة لاحقا على الانسان و التربية و البيئة اجمالا.

 

راية 

التعليـــقات