رئيس التحرير: طلعت علوي

نسبة فشل المؤسسات الناشئة في السنوات الثلاث الأولى %75

الجمعة | 25/09/2015 - 10:03 صباحاً
نسبة فشل المؤسسات الناشئة في السنوات الثلاث الأولى %75

خلال تدشين برنامج الإدارة المالية للمؤسسات.. رئيس جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

 

 


أكد رئيس جمعية المؤسسات الصغير والمتوسطة البحرينية د. عبدالحسن الديري ارتفاع نسبة فشل المؤسسات الناشئة خلال السنوات الثلاث الأولى من تأسيسها حيث بلغت 75%، داعياً الحكومة إلى التدخل من خلال دعم المؤسسات الصغيرة ووضع البرامج والأدوات التي تكفل النجاح لتلك المؤسسات.

جاء ذلك خلال تدشين سلسلة الندوات التي تنظمها الجمعية تحت عنوان «الإدارة المالية للمؤسسات الصغيرة» والتي تتكون من 4 ورش عمل، بالتعاون مع ستاندرد تشارترد بنك.

وقال الديري أن إستمرار إرتفاع نسبة فشل المؤسسات الناشئة في السنوات الثلاث الأولى من تأسيسها سيلقي بظلاله بشكل سلبي على الإقتصاد الوطني، خصوصًا وأن المؤسسات الصغير والمتوسطة تشكل نسبة 99% من المؤسسات والشركات في المملكة، مضيفًا أن تعثر هذه الشركات سيسهم في ظهور مشكلات أخرى مثل البطالة وستضيف عبئاً جديداً على الاقتصاد الوطني الذي يمر حالياً بتحديات صعبة تتمثل في هبوط أسعار النفط وزيادة الدين العام.

وأشار الديري إلى أهمية تكثيف الدعم الحكومي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال التركيز على البرامج التي تسرع من نجاح المؤسسات ويضمن إستمراريتها في السوق، لافتاً إلى أن ما تقوم به تمكين حالياً من جهود جبارة يجب أن تعزز بالبرمج التي تساعد المؤسسات على سرعة النجاح.

كما أشار إلى أهمية دخول وزارة العمل كداعم رئيسي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة كونها إحدى المخارج الرئيسية التي تستطيع من خلالها الوزارة تقليص نسب البطالة، وإيجاد فرص عمل جديدة في السوق المحلية من خلال هذه المؤسسات.

وأضاف الديري، «يجب على وزارة العمل تخصيص جزء من ميزانية التعطل لدعم المؤسسات الناشئة، وذلك من خلال مساعدة المؤسسات على تعيين استشاريين ماليين وتسويقيين وشئون الموظفين للمساهمة في نجاح المؤسسة، بالإضافة إلى أن كلفة هذا المشروع ستكون أقل مما تصرفه الوزارة في برنامج دعم العاطلين عن العمل»، وتابع قائلاً: «تستطيع وزارة العمل تخصيص مبلغ 5 إلى 7 الآف دينار على شكل رواتب لدعم المؤسسات، خصوصا وأن الوزارة أعلنت في وقت سابق أن لديها فائض كبير في ميزانية التعطل، وبإمكانها تقديم الدعم للمؤسسات من خلال هذا الفائض لتخفيف نسبة العاطلين عن العمل وحل جزء من هذه المشكلة التي تشكل عبء كبيراً على الاقتصاد الوطني».

من جانب آخر، قال رئيس جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة عبدالحسن الديري أن الجمعية تعمل حسب إمكانياتها المتاحة في دعم رواد الأعمال، وتقديم مختلف البرامج التي تساعدهم على النجاح في إدارة مؤسساتهم.

وأضاف الديري أن برنامج «الإدارة المالية للمؤسسات الصغيرة» يهدف إلى تعريف أصحاب الأعمال بأهمية التخطيط المالي للمشروعات، وبناء خطط عمل لضمان نجاح المؤسسة بالإضافة إلى دراسة السوق ونقاط القوة والضعف للمنتج أو الخدمة التي ستقدمها المؤسسة والمنافسة الموجودة في السوق، مشيراً إلى أن هذا البرنامج يقدم في 4 ورش عمل بالتعاون مع ستاندرد تشارترد بنك.

 


© Al Ayam 2015

التعليـــقات