رئيس التحرير: طلعت علوي

اين تذهب في العيد لترفه عن نفسك وعائلتك؟

الخميس | 24/09/2015 - 09:57 صباحاً
اين تذهب في العيد لترفه عن نفسك وعائلتك؟

 

مع هذه الأجواء المناسبة للرحلات التي أتت مع عيد الأضحى المبارك تتشجع العائلات للخروج للترفيه عن أنفسهم. لكن كثيرا منهم يحتارون إلى أين يذهبون. بوشابة اقتصاد فلسطين أعدت تقريرا حول أبرز الأماكن الاثرية والترفيهية الموجودة في الضفة الغربية. 

من شتى المحافظات يتوافد المواطنون خلال فترة الأعياد على الاماكن السياحية والترفيهية للاستمتاع بأوقاتهم. بوابة اقتصاد فلسطين سلطت الضوء على أبرز تلك الأماكن لتسهيل وصول المواطنين الوصول اليها.

محافظة رام الله

تعتبر مدينة رام الله منطقة جذب سياحي، حيث تحتل المرتبة الثالثة سياحيا، يقول جهاد مصطفى، من وزارة السياحة والاثار، ان المدينة فيها من الينابيع والاماكن الترفيهية ما يؤهلها لتكون وجهة الفلسطينيين من كافة المحافظات، حيث يستطيع السائح الفلسطيني الهروب لاحضان الطبيعة والاستمتاع بالاجواء اللطيفة والمناظر الخلابة فترة العيد.

الاماكن الترفيهية متنوعة ايضا، فهناك مخماس فن لاند، وسكاي لاند، وفيها حديقة الاستقلال في الارسال وحديقة الامم و"هابي لاند" والحمام التركي ومنتزه البيرة ومنتزه بلدية رام الله.

وهناك مواقع اثرية لمن يرغب بزيارتها في العيد الا ان جزءا كبيرا منها يشهد حركة ترميم. وهناك موقع القطواني في عطارة، والذي اقيم على انقاض كنيسة وفيه جلسة جميلة وهو مطل على الساحل، اضافة الى موقع مقام الخواص في دير غسانة، والذي يقع على رأس تلة ومطل على الساحل وفيه خدمات جيدة واماكن جلوس للعائلات. وفي رام الله ايضا عيون مياه مثل عين قينيا وعين الزرقا في بيتلو، وفي عين عريك نبع ماء وفي دير بزيع منتزه وعين، وهناك ايضا واد الليمون في عابود، وفي كفر نعمة ايضا منتجع سياحي كبير، فالعيد فرصة للاستماع بالطبيعة الخلابة وخاصة في هذه الاجواء اللطيفة، وبتكاليف قليلة تناسب الكل تقريبا كما يشير مصطفى.

محافظة نابلس

وتحتل محافظة نابلس مكامة متميزة لاستقبال السياح المحليين، وفيها امكان سياحية متنوعة ما بين اماكن ترفيهية وتاريخية، يقول خالد تميم رئيس قسم الفعاليات في وزارة السياحة بنابلس ويضيف ان المدينة مليئة بالمسابح مثل واد الباذان ، وهناك مسبح "ار تي" ومسبح تل المرح وغيرها.

وتتعدد الحدائق، كحديقة تل وهناك اماكن تاريخية وسياحية متنوعة كجبل جرزيم وسبسطية وتل بلاطة والمقبرة الرومانية الشرقية وغيرها، وفيها ايضا  منتزهات مثل سما نابلس ومنتزه اسعاد الطفولة ومنتزه بلدية نابلس وهناك خان الوكالة والسوق القديم وجامع النصر وحي الياسمينة وهناك حمامات تركية. وفيها فنادق القصر والياسمين وكريستال وبيت الشام ونزل الشباب.

محافظة اريحا

وتعتبر اريحا منطقة جذب مرموقة فلسطينيا ودوليا، ففيها انتشار كبير للاماكن السياحية والترفيهية نظرا لمكانتها التاريخية، وبالتالي تحظى باهتمام قد يتميز عن سواها، ويستطيع الفلسطينيون ان يتوجهوا لمسابحها الكثيرة او للاماكن الاثرية فيها بحسب اذواقهم ورغباتهم.

يعدد اياد حمدان من وزارة السياحة في اريحا ابرز الاماكن الاثرية والترفيهية فيها، كأماكن اثرية هناك قصر هشام وتل السلطان ووادي القلط ودير القديس جورج والنبي موسى وجبل القرنطل وقمران وعين الفشخة..

وكمسابح وامكان ترفيهية هناك تل الفريك و"بنانة لاند" والقرية السياحية والمتحف الروسي ومنتجع ووترلاند والانتر سابقا والحديقة الاسبانية وحديقة الاستقلال ومسابح الشلال وبيسان وباب الشمس.

محافظة جنين

كنيسة برقين والمقسمة لثلاث أجزاء رئيسة، إضافة إلى ساحة وحديقة وبناء حديث العهد لتعليم الأطفال، وغرفة لإقامة الخوري. وفيها الجامع الكبير والجامع الصغير وخربة عابة وخربة خروبة وتل تعنك ونفق بلعمة وتل الحفيرة.

وكأماكن ترفيهية هناك منتجع قرية حداد السياحية ومنتجع ومسابح عروس الشمال ومنتجع ومسبح الواد الاخضر ومنتزه البستان ومنتزه موال ومنتزه كيبارة ومنتزه ومسبح النجوم، اضافة الى مسابح اخرى صغيرة.

محافظة بيت لحم

في بيت لحم كنيسة المهد ومغارة الحليب ودير ابن عبيد ودير مارسابا ودير مار الياس ومسجد بلال ودير الجنة المقفلة وكنيسة العذراء وكنيسة القديس نقولا وحقل الرعاة للروم الارثوذكس وكنيسة حقل الرعاة لللاتين وحقل الرعاة للبروتستانت قصر هيرويون وبرك سليمان.

اما الاماكن الترفيهية في المدينة فتقوم الوزارة باعداد برامج سياحية في المناسبات الدينية والاعياد، وتقول مجدولين من سياحة بيت لحم ان المراكز الثقافية في المدينة تعد برامجا ترفيهية خاصة خلال الاعياد. اما المنتجعات السياحية فهناك قصر جاسر ومنتجع مراد السياحي ومنتجع العمل الكاثوليكي وجولدن بارك ودار الكلمة. وهناك جيلاترية في ساحة المهد واماكن ترفيهية اخرى متنوعة.

محافظة طولكرم

في طولكرم هناك خربة ارتاح، ومقام النبي يعقوب وقرية كور وقرية شوفة وخربة البرح وخربة ام صور.

يقول مفيد صلاح من سياحة طولكرم ان المدينة تنتشر فيها المراكز الترفيهية كميجا لاند والواحة ومتنزه بنات يعقوب والمتحف الوطني وموقع البرك الرومانية وقلعة شوفة وقلعة كفر اللبن

محافظة قلقيلية

المسجد القديم، مقام النبي الياس، خربة حانوتا، النبي شمعون، صوفين، خربة النبي يامين، حديقة الحيوانات، لسرايا وشعار الدولة العثمانية، مسجد سنيريا، البرك الرومانية، أم البلابل.

وفي قلقيلية هناك حديقة الحيوانات ومنتجع الجليل السياحي وهناك ايضا عدة مسابح.

محافظة سلفيت

البرك الرومانية، خربة أبو البدوي، مقام ذو الكفل، خربة الشجرة، خربة اللوز، خربة بنت الحبس. وهناك منتزه بلدية سلفيت وغيره.

محافظة الخليل

الحرم الإبراهيمي، بركة السلطان، متحف الخليل، البلوطة المقدسية، كنيسة المسكوبية، رامة الخليل (بئر حرم الخليل).

ملاهي ومنتزه نوبا، وملاهي ومنتزه الكهوف في دورا، وحديقة النخيل، ومسبح ومنتزه الكرمل، وبيت كاحل، ومنتزه وملاهي الصفا السياحي، احراش وادي القف في ترقوميا، وقصر الرياح، وملاهي ومنتزة بيني بارك في حلحول ومنتجع النسيم السياحي وغيرها من المنتزهات.

الفنادق في فلسطين

قد يرغب البعض بالمبيت في الفنادق الفلسطينية لقضاء اجواء عائلية في محافظة اخرى للاستمتاع ببهجة العيد، وتتمتع فنادق فلسطين بدرجات جيدة، وبينها تنافس في تقديم الافضل، وهي قادرة على استيعاب الاعداد الوافدة من السياحة الداخلية كما يوضح مفتش الفنادق لؤي عريدي.

اما عن تكلفة المبيت للفرد في الفنادق في فلسطين عامة فتتراوح ما بين 50-250 دولار، ففي الموفنبيك 200 دولار مثلا، وفي غراند بارك 700 شيقل وهكذا، اما عدد غرف المبيت فهي 500 غرفة في الفنادق وفي النزل وبيوت الضيافة.

وعن جاهزية الفنادق لاستقبال الناس فترة العيد فيقول عريدي ان التصنيفات الجديدة التي نفذتها الوزارة على فنادق الضفة تلزمها بتقديم خدمات تتناسب مع تصنيفها، ومن الفنادق من اضطرت لرفع مستوى خدماتها واحداث تحسينات للحصول على تصنيف جيد، كما ان الفنادق الفلسطينية تخضع لرقابة من جهات مختلفة.

©بوابة اقتصاد فلسطين

التعليـــقات