رئيس التحرير: طلعت علوي

16.11 مليون دولار أرباح باديكو القابضة خلال النصف الأول من العام 2015

الإثنين | 17/08/2015 - 03:14 مساءاً
16.11 مليون دولار أرباح باديكو القابضة خلال النصف الأول من العام 2015

 

منيب رشيد المصري: نمو في الأرباح يبشر بمزيد من النتائج الإيجابية خلال الفترات المالية القادمة


سمير حليله: نمو بنسبة 2% في أرباح باديكو القابضة نتيجة تحسن أرباح عدد من الشركات التابعة والحليفة

 مراسل" السفير الاقتصادي" الخاص: 

 

حققت باديكو القابضة أرباحاً قبل ضريبة الدخل بقيمة 16.11 مليون دولار في النصف الأول من العام 2015 مقارنة مع 15.79 مليون دولار للفترة المقابلة من العام 2014 بارتفاع بنسبة 2%.
وأشاد السيد منيب رشيد المصري، رئيس مجلس إدارة باديكو القابضة، بالنمو في أرباح الشركة الذي جاء في ظروف سياسية واقتصادية استثنائية، مقدماً شكره لمجلس إدارة الشركة وإدارتها التنفيذية على أدائهم الممتاز. وأبدى المصري ثقته بأن الفترات القادمة ستشهد مزيداً من النمو في أرباح الشركة.
وأضاف المصري أن الشعب الفلسطيني ما زال يترقب منذ أكثر من عام حصول انفراجة فيما يتعلق بإنهاء الحصار المفروض على قطاع غزة ومعالجة ملف الإعمار والقضايا العالقة. وأكد المصري على ضرورة استثمار هذه الأجواء العصيبة التي يمر بها شعبنا من أجل تنفيذ اتفاق المصالحة ووضع حد لحالة الانقسام المستمرة منذ ما يكاد يقرب من العقد من الزمان، والتي باتت تشكل هاجساً وجودياً لدى جميع مكونات الشعب الفلسطيني.

من جهته قال السيد سمير حليله، الرئيس التنفيذي لباديكو القابضة، بأن هذا النمو جاء من تحسن أرباح عدد من الشركات التابعة والحليفة خاصة شركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو) التي حققت أرباحاً صافية بقيمة 02.8 مليون دولار وبنسبة نمو 377% عن الفترة المقابلة من العام السابق حيث أنجزت بريكو عدداً من مشاريعها العقارية وعملت على بيع جزء منها خلال فترة النصف الأول من العام الحالي. وأضاف حليله بأن شركة نخيل فلسطين للاستثمار الزراعي حققت أرباحاً صافية لأول مرة منذ التأسيس بقيمة 41.5 ألف دولار متجاوزة نقطة التعادل بفضل التقدم في أعمار أشجار النخيل.

في المقابل، أشار حليله إلى تأثر أداء بعض الشركات التابعة والحليفة بحالة انسداد الأفق السياسي وتداعيات الحرب الاخيرة على قطاع غزة، حيث سجلت شركة الاتصالات الفلسطينية أرباحا صافية بقيمة 60.19 مليون دولار مقارنة مع 67.76 مليون دولار لفترة العام الماضي وبنسبة انخفاض 11.1%، فيما سجلت شركة فلسطين للاستثمار الصناعي أرباحا بقيمة 2.77 مليون دولار مقارنة مع 3.60 مليون دولار لفترة العام الماضي وبنسبة انخفاض 23.1% نتيجة لانخفاض أسعار الدواجن مقارنة مع الفترة الماضية وكذلك إلى سعر صرف الشيكل بالمقارنة مع الفترة الماضية.
وبين حليله أن الشركات السياحية التابعة لباديكو، ونظراً لحساسيتها العالية للظروف السياسية، سجلت كغيرها من شركات القطاع السياحي في فلسطين بشكل خاص والمنطقة بشكل عام، تراجعا في أدائها التشغيلي ونتائج أعمالها مقارنة بالنصف الأول من العام لماضي.

ارتفاع الإيرادات الموحدة بنسبة 11.4%
وارتفعت الإيرادات الموحدة بنسبة 11.4% من 60.32 مليون دولار في النصف الأول من العام 2014 إلى 67.22 مليون دولار للنصف الأول من العام الحالي؛ وذلك نتيجة لارتفاع الإيرادات التشغيلية للشركات التابعة التي نمت بنسبة 25.4% من 36.90 مليون دولار في النصف الأول من العام 2014 إلى 46.28 مليون دولار لنفس الفترة من العام الحالي حيث نتج ذلك بشكل رئيسي عن ارتفاع الإيرادات التشغيلية لشركة فلسطين للاستثمار العقاري بنسبة 179% لتبلغ  15.33 مليون دولار، وكذلك نمو الإيرادات التشغيلية لشركة فلسطين للاستثمار الصناعي بنسبة 4% لتبلغ 23.67 مليون دولار.

أما على صعيد حصة باديكو من أرباح الشركات الحليفة، فقد بلغت 19.88 مليون دولار في النصف الأول من العام 2015 مقارنة مع  22.30 مليون دولار في النصف الأول من العام 2014 أي بنسبة انخفاض 10.8%، وذلك نظراً لانخفاض أرباح شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) بنسبة 11.1%.  كما كان للتغير في سعر صرف العملات أثر واضح على انخفاض أرباح شركة دواجن فلسطين.

ارتفاع المصاريف الموحدة بنسبة 15.8%
ارتفعت المصاريف الموحدة بنسبة 15.8% من 45.50 مليون دولار في النصف الأول من العام 2014 الى 52.70 مليون دولار في النصف الأول من العام 2015، ويعزى هذا الارتفاع بشكل رئيسي إلى المصاريف التشغيلية للشركات التابعة التي ارتفعت من 26.48 مليون دولار في النصف الأول من العام 2014 إلى 33.58 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي أي بنسبة 26.8%، وجاء هذا الارتفاع بشكل رئيسي من شركة فلسطين للاستثمار العقاري الذي واكبه ارتفاع أكبر في إيراداتها التشغيلية.
وارتفعت المصاريف الإدارية والعمومية الموحدة بشكل طفيف من 8.11 مليون دولار في النصف الأول من العام 2014 إلى 8.35 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي، أما مصاريف التمويل الموحدة فقد انخفضت بنسبة 3.6% من 5.76 مليون دولار إلى 5.55 مليون دولار، فيما ارتفعت مصاريف الاستهلاكات والإطفاءات الموحدة بنسبة 1.7% لتبلغ 4.29 مليون دولار، فيما بلغ مصروف ضريبة الدخل الموحد 0.92 مليون دولار مقارنة مع 0.78 مليون دولار لفترة النصف الأول من العام السابق.


الموجودات الموحدة للشركة تبلغ 830.15 مليون دولار
بلغ مجموع الموجودات الموحدة للشركة  830.15 مليون دولار نهاية النصف الأول 2015 منها 14.7% موجودات متداولة و 85.3% موجودات غير متداولة.
أما فيما يخص الاستثمارات في الشركات الحليفة فقد شهدت انخفاضاً بنسبة 2.8% لتبلغ 375.10 مليون دولار نهاية النصف الأول من العام 2015. ويعود هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى حصة باديكو القابضة من الأرباح النقدية التي وزعتها الشركات الحليفة وفي مقدمتها بالتل خلال النصف الأول من العام الحالي، وذلك مع الأخذ بالاعتبار حصة باديكو القابضة من نتائج أعمال الشركات الحليفة للنصف الأول من العام الحالي، وذلك بموجب طريقة حقوق الملكية المحاسبية.

حقوق الملكية
وارتفعت حقوق الملكية العائدة لمساهمي باديكو القابضة من 433.58 مليون دولار نهاية العام 2014 إلى 434.60 مليون دولار نهاية النصف الأول من العام 2015، أي بنسبة 0.2%، وذلك بعد قيام باديكو بتوزيع أرباح نقدية عن عام 2014 بقيمة 5 سنت للسهم الواحد بواقع 12.5 مليون دولار.


سير أعمال المشاريع قيد التنفيذ وتطورها
مشروع بوابة أريحا
وفيما يتعلق بمشروع بوابة أريحا الذي تعمل باديكو القابضة على تنفيذه بالشراكة مع شركة الاتصالات الفلسطينية وشركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو) كمشروع سياحي ترفيهي هو الأضخم والأول من نوعه في فلسطين، والذي يتضمن تطوير مرافق سياحية وترفيهية متنوعة على مساحة 3000 دونم تقع على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، قال حليله بأن الشركة وقعت اتفاقية مع شركة الطريفي للإعمار والمقاولات للبدء بأعمال شق وتسوية شبكة الطرق الخاصة بالمشروع في مدينة أريحا. وتتضمن الاتفاقية فتح وتأهيل كامل شبكة شوارع المشروع بطول يصل إلى 40 كم، خلال مدة ستة أشهر من الآن، ويعد توقيع هذه الاتفاقية إيذاناً بانطلاق المرحلة الأولى من أعمال البنية التحتية للمشروع، وسيتم خلال الفترة القادمة طرح مزيد من العطاءات لتنفيذ كافة شبكات البنية التحتية للمشروع بما في ذلك شبكات المياه، والكهرباء، والصرف الصحي والري التي من المتوقع أن يتم تنفيذها خلال العامين القادمين.
وأضاف حليله بأن تأهيل شبكة الطرق سيفتح الباب أمام المطورين للبدء بأعمال تطوير وبناء عدد من المشاريع كالفلل السكنية وغيرها من المرافق السياحية المختلفة في المشروع.

وسيمهد توقيع الاتفاقية للبدء بالأعمال على أرض الواقع، على أن تحتفل الشركة بوضع حجر الأساس لبوابة أريحا التاريخية التي تقع على المدخل الرئيس للمشروع في الربع الأخير من العام الحالي. وقد جرى الاتفاق بين شركة بوابة أريحا  وشركة المقاولات على أن تكون أولوية التوظيف لسكان محافظة أريحا.  


رابية القدس
وبخصوص مشروع رابية القدس، وهو مشروع عقاري تنفذه باديكو القابضة جنوب مدينة القدس، قال حليله بأنه قد تم خلال العام 2014 فتح ملف الترخيص لدى بلدية القدس لما مجموعه 82 شقة، وتم دفع رسوم فتح ملف الترخيص والتأكد من استيفاء المخططات لجميع متطلبات الترخيص، كما تم الانتهاء من إعداد التصاميم الخارجية للمباني والمرافق العامة والساحات المحيطة بالمباني والانتهاء من التعديلات الداخلية للتصميم وتثبيتها من قبل الشركة.
وأضاف حليله بأن الشركة درست إمكانية رفع نسبة البناء للأبنية العشرة، مشيراً إلى أنه بعد عدة مشاورات مع بلدية القدس، ستستطيع الشركة الحصول على حوالي 12 شقة إضافية بحد أقصى بحيث يصبح مجموع الشقق للمرحلة الأولى والثانية للجزء الأول من المشروع 94 شقة بحد أقصى. وأوضح حليله أن الشركة تعمل حالياً بالتعاون مع المصمم على استكمال مخططات التنفيذ (الكهرباء، الميكانيك، المعماري، الإنشائي) وهي جزء من متطلبات الترخيص اللاحقة. وبهذا من المتوقع أعمال البناء الفعلية قبل نهاية العام 2015.


مشروع توليد الطاقة في جنين
وبخصوص مشروع توليد الطاقة في جنين، فقد قامت الشركة بإعادة هيكلة رأسمالها، حيث خفضت شركة كهرباء غزة حصتها في الشركة من 43% إلى 5%، وتم الاستعاضة عن ذلك بدخول شركة الاتصالات الفلسطينية والبنك العربي وصندوق الاستثمار الفلسطيني ليشكلوا القاعدة الجديدة للمساهمين في هذه الشركة إضافة إلى باديكو القابضة.
كما قررت الشركة رفع طاقتها من 200 ميغا وات إلى 450 ميغا وات. ويبلغ رأسمال الشركة الحالي 10 مليون دولار، ومن المتوقع أن يرتفع إلى ما يزيد عن 150 مليون دولار خلال الأعوام الثلاثة القادمة، في حين تبلغ حصة باديكو القابضة في شركة فلسطين لتوليد الطاقة 20%.


وقد أنهت الشركة كافة التحضيرات اللازمة لتوقيع الاتفاقيات النهائية مع السلطة الوطنية الفلسطينية بما في ذلك اتفاقية توريد الغاز الطبيعي مع شركة British Gas بعد أن تم فسخ الاتفاقية الموقعة مع الشركة الإسرائيلية، ومن المتوقع أن تبدأ المحطة عملها عام 2018 – 2019.

 

التعليـــقات