رئيس التحرير: طلعت علوي

اختتام معرض الصناعات والمنتجات الأردنية

الأربعاء | 27/05/2015 - 08:14 صباحاً
اختتام معرض الصناعات والمنتجات الأردنية

اختتمت في رام الله، فعاليات معرض الصناعات والمنتجات الأردنية، الذي أقيم على مدار أربعة أيام، برعاية كل من وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، ووزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وبمشاركة نحو خمسين شركة أردنية، تعمل في مختلف القطاعات الإنشائية والغذائية.


وافتتح المعرض أبوابه في سرية رام الله الأولى، بحضور رسمي وشعبي، على رأسهم وزيرة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية المهندسة مها علي، ومحافظ رام الله والبيرة الدكتورة ليلى غنام، ووكيل وزارة الاقتصاد الوطني تيسير عمرو، ووزير الشؤون الاجتماعية شوقي العيسة.
وهدف المعرض إلى تعزيز التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين، وتقوية العلاقات وروح التواصل بين البلدين، والتعريف بالمنتجات والصناعات الأردنية، فيما شهد إقبالا لافتا من قبل المواطنين.
وصرح السيد منذر التميمي المدير العام لشركة التميمي الشركة الأردنية المنظمة للمعرض في الأردن  أنه رغم الصعوبات التي واجهت المؤتمر، الا ان حجم الاستقبال والاهتمام الكبير من الأشقاء في فلسطين كانت كفيلة بتخطي جميع العقبات.


كما ووجه شكره الى معالي وزير التجارة والتموين والصناعة الاردنية المهندسة مها علي التي وفرت كل أنواع الدعم لإنجاح المعرض الأردني، مشيرا الى انه وبناء على إعلان الوزيرة فإن العمل جاري الآن على التحضير للمعرض الدولي للصناعات الفلسطينية في الأردن، وسيتم الاعلان عنه قريبا.
المدير العام لشركة "أفنتيف" المنظمة للمعرض محمد خريس قال: "نجحنا في تحقيق الاهم وهو عقد المعرض الاردني في فلسطين لأول مرة منذ اكثر من عقد، حيث كانت الإعاقات الإسرائيلية في السابق تفشل إقامتها، لكننا في هذا العام نجحنا في تنفيذ المعرض ليكون لدينا المعرض الاردني الاول
ووعد السيد خريس ان هذا المعرض هو البداية لاستضافة فلسطين لعدد من المعارض الدولية التي سيتم الاعلان عنها قريبا، كما وان التحضيرات بدأت منذ الان مع شركاءنا في شركة التميمي للتحضير للمعرض الاردني الثاني بداية العام القادم
خمسون شركة أردنية، تحمل القائمون عليها عناء السفر والتنقل عبر المعابر، للمشاركة في المعرض، فيما أعاق الاحتلال حضور العديد منهم.


وقال المدير التجاري للشركة العربية الأسترالية لمنتجات الألبان، بلال القصراوي، إن المعرض كان فرصة للالتقاء بالأشقاء في فلسطين، وتعريفهم بالمنتج الأردني وطبيعته، على أمل أن يكون هناك تعاون مشترك في المستقبل القريب، خاصة أن الأردن وفلسطين بمثابة شعب واحد.
وحول الشركة أشار إلى أن العربية الأسترالية لمنتجات الألبان، متخصصة في إنتاج حليب البودرة، حيث أن تحويل الحليب السائل إلى بودرة، بأيدي مهندسين وفنيين أكفاء، حيث يتم استيراد مادة الحليب من نيوزلندا، كونها معروفة باتساع ثروتها الحيوانية.


وأوضح القصراوي إن هذه المواد تعد الأجود في مصانع العالم، كونها تعبئ بأحدث الماكنات وبطريقة صحية تضاهي منتجات عالمية، لافتا إلى أن فترات سابقة شهدت تصدير كميات منها على فلسطين، لكن تراجعت نوعا ما بسبب تحديد كمية الحصص المراد تصديرها.
وتقوم الشركة العربية الاسترالية لمنتجات الألبان بتصدير منتجاتها إلى دول عربية عدة من ضمنها العراق وفلسطين ولبنان وسوريا، كما تعمل على توسعة انتاجها وتصديره بحيث يشمل مناطق أخرى من الوطن العربي.
شركة الكروان لصناعة السكاكر والحلويات، واحدة من بين الشركات التي شاركت في معرض الصناعات والمنتجات الأردنية.
وعن مشاركتها في المعرض أكد المندوب عن الشركة باسل حميدان، أن الشركة عرضت منتجاتها، والتي هي بالأصل موجودة في السوق الفلسطيني، كون لديها وكيل في مدينة نابلس، لكن هذا المعرض أتاح للشركة فرصة الالتقاء مع الجمهور الفلسطيني والتجار على أرض الواقع، كي تبقى على تواصل دائم معهم.


وأضاف: "كان هناك إقبال من الزائرين، وهذه هي المرة الأولى التي أرى فيها فلسطين منذ 35 عام، المعرض أتاح لنا فرصة لقاء الأهل في وطنا الأول".
وقال إن الشركة التي تأسست منذ عام 1945، تقوم بتصنيع الحلويات والسكاكر والملبس المحشو باللوز، والقضامة بالإضافة إلى الحلقوم والمن والسلوى وغيرها.
ونظم هذا المعرض بمبادرة وتحت رعاية كل من وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية، ووزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وبالتعاون مع السفارة الاردنية لدى دولة فلسطين، وبتنظيم شركة "ايفينتيف" للعلاقات العامة وادارة الحدث في فلسطين  و شركة التميمي اكسبو لتنظيم المعارض في الاردن .


وقال مسؤول زاوية مصنع ستار بلاستيك فرج الطويل، إن المصنع شارك بمواد التعبئة والتغليف التي تهم معظم السوق الفلسطيني، والذي يفتقر لمثل هذه المواد،  وكثيرا ما يلجأ التجار الفلسطينييون إلى إسرائيل لشراء هذه المنتجات.
وأوضح أن الأردن وفلسطين سوق واحد، لكن الحقيقة أن حصتنا هزيلة من السوق الفلسطيني، نسعى لتطويرها، لافتا على أن منتجات المصنع ضمن المواصفات العالمية والشروط الصحية الآمنة، التي تسهم في رفع كفاءة المنتج المحلي.


وتعمل شركة مصنع ستار للبلاستيك على صناعة وطباعة الأكياس والرولات البلاستيكية بأنواعها، بالإضافة إلى طباعة الليبل الحراري والرولات متعددة الطبقات اللازمة للتغليف الغذائي.
وينظر الأردن للسوق الفلسطيني كسوق واعد للمنتجات الأردنية، فيما كان تركزت المطالب بأن يقام هذا المعرض سنويا، كذلك إقامة معارض تضم منتجات فلسطينية في الأردن.
وقال مسؤول زاوية شركة الوطنية للصناعات المكتبية رياض الحموز، إن المعرض هدف إلى فتح أسواق جديدة في فلسطين، معتبرا أن هذا طموح يسعى التجار الأردنيين لتحقيقه، رغم العوائق والصعوبات.
وحول عمل الشركة أكد الحموز أن الشركة متخصصة في تقوم بصناعة الجلديات والقرطاسية والأدوات المكتبية والتغليف، تقوم بتصديرها إلى عدد من الدول العربية الجاورة، لافتا إلى أن المصنع أنشئ منذ 18 عام.


وأضاف: "لدينا 120 عامل من ذوي الكفاءة، نرغب بفتح أسواق جديدة في فلسطين، المعرض اتاح لنا هذه الفرصة، كما أنها فرصة العديد من المشاركين لزيارة فلسطين للمرة الأولى، رغم أن العديد منهم لم يتمكن من الحضور، نحن نعلق أمل كبير على فلسطين من ناحية التعاون الاقتصادي فيما بيننا، خاصة بعدما فقدنا السوق العراقي نتيجة الأحداث السياسية".

التعليـــقات