رئيس التحرير: طلعت علوي

مركز الصيرفة والتمويل الإسلامي في "جامعة حمدان بن محمد الذكية" ينظم ندوة تفاعلية حول التمويل الإسلامي

الإثنين | 13/04/2015 - 11:32 صباحاً
مركز الصيرفة والتمويل الإسلامي في "جامعة حمدان بن محمد الذكية" ينظم ندوة تفاعلية حول التمويل الإسلامي

استقبل مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي التابع لـ"جامعة حمدان بن محمد الذكية" مؤخراً وفداً طلابياً من جامعة شينجيانغ للعلوم المالية والاقتصادية في الصين للمشاركة في ندوة تثقيفية تفاعلية نظّمها المركز للتعريف بمفهوم التمويل الإسلامي والجوانب المتعلّقة به. وضم الوفد 21 طالباً من طلبة الماجستير في إدارة الأعمال برئاسة البروفيسور ما جي، رئيس مجلس إدارة جمعية شينجيانغ الاستشارية وعميد كلية إدارة الأعمال في جامعة شينجيانغ للعلوم المالية والاقتصادية.

واكتسبت هذه الندوة أهميةً خاصةً في وقت يزداد فيه الاهتمام الدولي بقطاع التمويل والصيرفة الإسلامية، بما يعكس مساعي مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي الرامية إلى تعزيز الوعي العالمي حول ماهية التمويل الإسلامي. وكان المركز قد أصدر العام الماضي تقريره السنوي الشامل الذي حمل عنوان "الصيرفة الإسلامية: النمو والكفاءة والاستقرار".

وقال الدكتور منصور العور، رئيس "جامعة حمدان بن محمد الذكية": "نحن سعداء بالمشاركة الفاعلة للوفد الصيني من جامعة شينجيانغ للعلوم المالية والاقتصادية في الندوة والتي تدل على الاهتمام الواسع الذي يلقاه قطاع التمويل الإسلامي عالمياً. وتشكل هذه الزيارة شهادةً دامغةً على قوّة العلاقات بين دولة الإمارات وجمهورية الصين التي تعتبر واحدة من أهم الأسواق العالمية على امتداد مختلف القطاعات والمجالات وسيما على مستوى تبادل المعرفة والخبرات. وبدورنا، نؤكّد على مواصلة نشر الوعي بالأهمية المتنامية لنظام التمويل الإسلامي، حيث تأتي استضافتنا لهذه الندوة كخطوة أساسية على طريق تحقيق هذا الهدف."

وأضاف العور: "نحن ملتزمون بالتواصل مع الطلبة من مختلف أنحاء العالم وتبادل الخبرات والمعارف معهم من خلال التنظيم المستمر لمثل هذه الفعاليات في المستقبل. وتعكس هذه الندوة جهودنا المبذولة لضمان الامتثال لأفضل الممارسات في مجال التعليم وتسيير آليات التنقل الأكاديمي للطلبة في ظل تنامي العولمة".

وخلال الندوة، قدّم الدكتور شميم صِدّيقي، رئيس قسم برامج التمويل والمحاسبة في كلية إدارة الأعمال والجودة في "جامعة حمدان بن محمد الذكية"، نبذة عن التاريخ والبنية التأسيسية لنظام الصيرفة والتمويل الإسلامي الحديث ومقارنته مع نظام الصيرفة التقليدي.

واستعرض الدكتور صِدّيقي في محاضرته، التي جاءت تحت عنوان "الصيرفة والتمويل الإسلامي: نظام بديل للوساطة المالية"، ملامح النمو والتحديات والفرص المتاحة للارتقاء بدور الصيرفة والتمويل الإسلامي كخيار بديل لنظام الصيرفة التقليدي. كما سلّط الضوء على مقوّمات الاستقرار والعدل الإقتصادي التي يتمتع بها هذا القطاع، ودور البنوك المركزية في هذا المضمار. وتم في ختام المحاضرة تنظيم منتدى مفتوح لإتاحة الفرصة لأعضاء الوفد الصيني لطرح الأسئلة والاستفسار عن نقاط البحث.

ويقوم مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي بتنفيذ برامج ومبادرات هامة لتعزيز سياسات وآليات صنع الاستراتيجيات في الاقتصاديات التي تعتمد مفهوم الصيرفة الإسلامية، حيث يعد تقريره السنوي "الصيرفة الإسلامية: النمو والكفاءة والاستقرار" أحد هذه المبادرات التي تهدف إلى تعزيز قطاع الصيرفة والتمويل الإسلامي إلى جانب دعم الاقتصادات العربية، حيث يتماشى هذا التقرير مع التزام مركز دبي للصيرفة والتمويل الاسلامي في نشر المعرفة وتعزيز النمو الاقتصادي العربي.

التعليـــقات