رئيس التحرير: طلعت علوي

إضراب شامل وتظاهرات في أراضي 48 تنديداً بجريمة القتل في النقب

الأربعاء | 21/01/2015 - 08:55 صباحاً
إضراب شامل وتظاهرات في أراضي 48 تنديداً بجريمة القتل في النقب

قوات الاحتلال تهدم ثلاثة منازل وتعتقل 11 مواطناً في الضفة

 


عمّ الاضراب مختلف مناطق فلسطين المحتلة العام 1948، احتجاجاً على جريمتي قتل مواطنين من مدينة رهط البدوية في النقب على ايدي الشرطة الاسرائيلية وتنديداً بسياسيات المؤسسة الرسمية في كيان العدو تجاه الجماهير العربية في الداخل واستخفافها بارواحهم وحقوقهم. وتظاهر أمس مئات الطلاب في جامعات حيفا وتل أبيب وبئر السبع والجامعة العبرية بالقدس، احتجاجاً على إرهاب شرطة الاحتلال وممارستها الاجرامية واخرها قتل المواطنين سامي الجعار وسامي الزيادنة في مدينة رهط. وكانت لجنة المتابعة العليا لشؤون الجماهير العربية، واللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، دعت عقب اجتماع طارئ لها في مدينة رهط الى الاضراب الشامل في مختلف مناطق فلسطين المحتلة عام 48، وتعطيل كافة المرافق والمؤسسات بما فيها التعليمية تنديداً باستخفاف الشرطة الاسرائيلية بالدم العربي وقتلها المواطنين سامي الجعار الأربعاء وسامي زيادنة مساء الاحد خلال تشييع جثمان الشهيد الاول.


وقررت تخصيص ساعتين تعليميتين اليوم (الأربعاء) في المدارس العربية، لمناقشة جرائم الشرطة الإسرائيلية وسياسية المؤسسة الإسرائيلية الرسمية تجاه العرب، إضافة الى السّعي للتوجه الى المحافل الدولية ورفع شكوى باسم الجماهير العربية حول عدوانية الحكومة الإسرائيلية، وتوجيه رسائل ادانة لحكومة إسرائيل وتحميلها المسؤولية، والمطالبة بمعاقبة المجرمين من عناصر الشرطة. وفي الضفة الغربية، هدمت قوات الاحتلال ثلاثة منازل ومستودعا وحظيرة اغنام في منطقتي القدس والخليل.

فقد اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال بالقدس تساندها قوة كبيرة من شرطة الاحتلال فجر اليوم منزلا قيد الانشاء يعود للمواطن اسامة ربحي داري في بلدة العيسوية وقامت بهدمه بذريعة البناء دون ترخيص.


وذكرت مصادر بالبلدة ان مواجهات اندلعت عقب تصدي الشبان لقوات الاحتلال التي فرضت تدابير مشددة في محيط المنزل وقامت بممارسات استفزازية، واطلقت الرصاص المعدني قنابل الصوت والغاز بكثافة واصابت واعتقلت عددا من المواطنين بينهم امرأة.
وفي منطقة الخليل، نفذت قوات الاحتلال عمليات هدم في قرية خلة المي شرق يطا طالت منزلاً وحظيرة اغنام يعودان للمواطن حسني محمد سلامة ربعي، ومنزلا ومخزنا يعودان لشقيقه حسين محمد ربعي، دون ان تسمح باخلاء الاثاث واعلاف الماشية. الى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال 11 مواطناً على الاقل، بينهم ستة من منطقة الخليل خلال حملات دهم في العديد من مناطق الضفة الغربية. كما اعتقلت الفتى صهيب نصر الخطيب من قرية بيت ريما واعتدت على جده المسن طاهر الخطيب (80 عاماً) خلال اقتحام منزل الأسرة.

 

© صحيفة الرياض 2015

التعليـــقات