رئيس التحرير: طلعت علوي

قمة أبوظبي للإعلام تنطلق الثلاثاء مع مجموعة من رواد وكبار صناعة الإعلام في المنطقة والعالم

الإثنين | 17/11/2014 - 09:12 صباحاً
قمة أبوظبي للإعلام تنطلق الثلاثاء مع مجموعة من رواد وكبار صناعة الإعلام في المنطقة والعالم

بحضور أكثر من 600 مشاركاً و70 متحدثاً و14 جلسة نقاشية


تفتتحها الملكة رانيا العبد الله وتضم قائمة المتحدثين مارك تومسون وأحمد عبد الكريم جلفار وغيرهارد زيلر وروبرت كوتيك

نورة الكعبي: هدفنا تعزيز مكانة أبوظبي كمركز إعلامي رائد وتنشيط المشهد الإعلامي في المنطقة

للمرة الأولى تصدر دليلاً خاصاً عن فرص النمو والتحديات وتفتح أبوابها أمام الجمهور في اليومين الثاني والثالث


تنطلق أعمال قمة أبوظبي للإعلام في دورتها الخامسة برئاسة سعادة خلدون المبارك، صباح الثلاثاء 18 نوفمبر الحالي، في فندق روزوود، بجزيرة الماريه أبوظبي، وعلى مدى ثلاثة أيام يناقش هذا الحدث الاستثنائي موضوعات غاية في الأهمية حول صناعة الإعلام من خلال جلسات نقاشية ثرية بمحتواها يحضرها كبار الرواد في قطاع الإعلام العالمي ونظرائهم في الأسواق الناشئة.
وحول هذا الحدث الكبير أكدت نورة الكعبي الرئيس التنفيذي لـ twofour54، الجهة المنظمة للحدث، أن قمة أبوظبي للإعلام واحدة من أكبر الأحداث التي تجمع الشركات العالمية الرائدة في مجال الإعلام ، وقد استطاعت أن تحجز لنفسها مكاناً على أجندة المواعيد الإعلامية العالمية الكبرى.

وأوضحت الكعبي أن القمة تحتوي على مزيج فريد من الحوارات رفيعة المستوى، والجلسات المغلقة والمحادثات الخاصة، وتركز على إشراك المجتمع المحلي من خلال تقديم ورش عمل للجمهور وفتح باب الحضور لهم للمرة الأولى في تاريخ دوراتها.

أهداف قمة أبوظبي للإعلام

وعن الأهداف الكامنة من وراء إقامة قمة أبوظبي للإعلام قالت نورة الكعبي: "تهدف القمة إلى تعزيز مكانة أبوظبي كمركز إعلامي رائد على مستوى المنطقة والعالم، وتنشيط المشهد الإعلامي في المنطقة وربطه بالشبكة العالمية وذلك من أجل مواكبة التغيرات الحاصلة في هذه الصناعة الحيوية".

"كما أن هذا الحدث يعد فرصة للمهتمين بقطاع صناعة الإعلام للاستماع إلى مداخلات وآراء عدد من رواد هذه الصناعة من حول العالم، وكذلك استكشاف الفرص الواعدة وتحديات الاستثمار في وسائل الإعلام الجديدة في منطقة الشرق الأوسط والعالم".

أهمية الدورة الحالية

وشرحت الرئيس التنفيذي لـ twofour54، أهمية الدورة الخامسة لقمة أبوظبي للإعلام التي تنبع من كونها تناقش موضوعاً مؤثراً في مسار الصناعة الإعلامية، وهو قيادة مستقبل الإعلام في المنطقة والعالم. كما أنها تغطي ثلاثة موضوعات أساسية في تطوير هذه الصناعة، تتوزع على أيام القمة الثلاثة، حيث تناقش القمة في يومها الأول، أهمية إنشاء المحتوى المحلي، وتتركز نقاشات اليوم الثاني حول تمويل المحتوى محلياً، وتطوير البنية التحتية القائمة للتوزيع، بينما سيهتم المتحدثون خلال اليوم الثالث باستكشاف خيارات التمويل المبتكرة.

وقالت الكعبي: "تجمع القمة في دورتها الخامسة مجموعة من القادة والمبتكرين في وسائل الإعلام والتكنولوجيا ورأس المال الاستثماري والمحتوى الإبداعي، حيث تواصل استكشاف الفرص المتاحة لتعزيز صناعة الإعلام في أبوظبي والمنطقة".

"وللمرة الأولى ومن خلال دليلٍ خاص يصدر بالتزامن مع موعد انعقادها، توفر قمة أبوظبي للإعلام معلومات مفيدة تحدد فرص النمو والتحديات الكامنة في سوق وسائل الإعلام في منطقة الشرق الأوسط التي تنمو بوتيرة متسارعة".

كما أشارت الكعبي إلى أن قمة أبوظبي للإعلام وللمرة الأولى في تاريخها، ستفتح أبوابها أمام الجمهور في اليومين والثاني والثالث. من خلال تسجيل أسمائهم عن طريق الموقع الإلكتروني. وذلك بهدف إشراك الجمهور المحلي في المحادثات الغنية والاستفادة من وجود عدد كبير من خبراء الصناعة على أرض العاصمة".

"وخلال هذه القمة ستعلن Flat6Labs الشريك الاستراتيجي لـ twofour54، عن الافتتاح الرسمي لمكاتبها في أبوظبي، كما ستشارك من خلال ورشتي عمل حول المحتوى الرقمي والتعليم الإلكتروني، يحاضر فيهما مجموعة من الخبراء الذين سينقلون للحاضرين خلاصة تجاربهم".

المتحدثون الرئيسيون

وحول المتحدثين الرئيسيين في قمة أبوظبي للإعلام قالت الكعبي: "تفتتح جلالة الملكة رانيا العبد الله أعمال القمة، وتلقي كلمة رئيسية في الافتتاح. وتضم قائمة المتحدثين الرئيسيين المشاركين في قمة هذا العام كل من مارك تومسون، الرئيس التنفيذي لصحيفة "نيويورك تايمز"، وأحمد عبد الكريم جلفار الرئيس التنفيذي لمجموعة "اتصالات"، وغيرهارد زيلر، رئيس شركة "تيرنر برودكاستينغ" العالمية، وروبرت كوتيك، الرئيس التنفيذي لشركة "أكتيفجن بليزارد"، وجي بي بيريت، رئيس شبكة ديسكفري الدولية، والأميرة أميرة الطويل، المؤسس والرئيس التنفيذي، "تايم انترتيمنت"، سعادة الدكتور رياض نجم، رئيس هيئة الإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية.

موضوعات مهمة

وذكرت الرئيس التنفيذي لـ twofour54 عدداً من الموضوعات المهمة التي تناقشها القمة في جلساتها مع عدد من الخبراء، وتتلخص أبرز العناوين في:

1- وسائل الإعلام في الشرق الأوسط: محتوى ذو طابع محلي وممول محلياً.. تضم الجلسة كلاً من: سنجاي سانجاي رينا، المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط، قنوات فوكس الدولية، وراشد الهرمودي، نائب رئيس قسم الاتصال، مبادلة، وأميرة رشاد الرئيس السابق لقطاع الإعلام في Yahoo! الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا.

2- الدور "التغييري" لوسائل الإعلام الاجتماعية في الشرق الأوسط.. تضم الجلسة كلاً من: فيصل عباس، رئيس تحرير، موقع العربية. نت، وأيمن الصفدي، الرئيس التنفيذي لـ مسار العربية، والصحفي أحمد شهاب الدين.

3- الطفرة الهائلة المقبلة في مستقبل وسائل الإعلام.. تضم الجلسة كلاً من: أحمد عبد الكريم جلفار، الرئيس التنفيذي لمجموعة "اتصالات" راغاف بال، المؤسس والمدير الإداري لشبكة 18، جي بي بيريت، رئيس شبكة ديسكفري الدولية.

4- من هوليوود إلى بوليوود، بانتظار عربوود! تضم الجلسة كلاً من: موكوند كايري، الرئيس التنفيذي، لشركة "زي للمشاريع الترفيهية" تلفزيون زي، علي مصطفى، مخرج سينمائي، جو بيتشيرالو، رئيس الأفلام التلفزيونية الجامعية، مدرسة تيتش للفنون جامعة نيويورك، معهد Kanbar ، فيجاي سينغ، منتج أفلام، Fox Star India، مايكل فلانيغان، رئيس لجنة أبوظبي للأفلام.

وأشارت نورة الكعبي إلى أن القمة تضم مجموعة من المقابلات مع كبار رواد صناعة الإعلام من حول العالم وأبرز الأسماء التي ستتم محاورتها، مارك تومسون، المدير التنفيذي، لصحيفة نيويورك تايمز، وروبرت كوتيك، الرئيس التنفيذي لشركة Activision Blizzard، وغيرهارد زيلر، رئيس شركة تيرنر الدولية لشؤون البث الدولية الشركة الأم.

أرقام حول قمة أبوظبي للإعلام 2014

- تجمع أكثر من 600 مشارك من محترفي وقادة الصناعة الإعلامية من المنطقة وجميع أنحاء العالم

- أكثر من 70 متحدثاً من جنسيات متعددة

- 14 جلسة نقاشية

- 3 مقابلات

- 3 عروض رئيسية

- 2 ورشات عمل

 

 

 Press Release 

التعليـــقات