رئيس التحرير: طلعت علوي

1.3 مليار دولار عائدات الطيران الخاص 2020

الثلاثاء | 04/11/2014 - 08:50 صباحاً
1.3 مليار دولار عائدات الطيران الخاص 2020

كشف علي النقبي الرئيس المؤسس لاتحاد الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا « ميبا » إن معرض الطيران الخاص الذي تستضيفه دبي في الشهر المقبل يمثل حدثاً هاماً بالنسبة للقطاع الذي يتوقع أن تصل قيمة أعماله إلى 1.3 مليار دولار بحلول العام 2020 .

ويتوقع أن تصل عائدات القطاع في المنطقة إلى 600 مليون دولار مع نهاية العام الجاري مقارنة مع 500 مليون دولار. وقال النقبي في تصريحات صحفية إن المعرض الذي سيقام في مطار آل مكتوم خلال الفترة من 8-10 ديسمبر المقبل يتوقع أن يستقطب أكثر من 400 عارض من 45 دولة إضافة إلى 8 آلاف زائر يمثلون 83 دولة.

وقال إن هناك 142 طائرة مسجلة في الدولة ما يجعلها ثاني أكبر سوق في المنطقة بعد المملكة العربية السعودية التي تحتل المركز الأول، 161 طائرة مسجلة تعمل من وإلى الدولة أكثر من 500 طائرة خاصة مقابل 700 طائرة في السعودية.

نمو
وأشار أن القطاع الذي يستحوذ على 7 % من إجمالي السوق العالمي يحقق نمواً سنوياً يتراوح بين 10-12 % .

وأوضح النقبي أن اتحاد الطيران الخاص وبالتعاون مع الهيئات المختصة في الدولة ودول أخرى يعكف حالياً على دراسة لوضع أطر وتشريعات تنظم عمل الطيران الخاص على مستوى المنطقة مشيراً إلى أن دول الاردن والبحرين إضافة إلى الإمارات وافقت من حيث المبدأ على وضع تشريعات خاصة لهذا القطاع. وأكد النقبي أن معرض الشرق الأوسط للطيران الخاص يكتسب أهمية بالغة من حيث حضور جميع الجهات والمؤسسات العاملة في هذا القطاع حيث يوفر الحدث فرصة محورية للالتقاء بمسؤولي عدد من أكبر الشركات العالمية مثل ايرباص وبوينغ وبومباردييه وامبراير وجلف ستريم، بالإضافة إلى كبريات الشركات من المنطقة مثل طيران الاتحاد والإمارات اكزاكاتيف وقطر اكزاكاتيف وشركة طيران السعودية الخاص.

وتنظم المعرض شركة فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس بالنيابة عن اتحاد الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MEBAA). ويركز المعرض على نمو القطاع المتوقع حيث يرى محللو طيران رجال الأعمال أن سوق الطيران الخاص في المنطقة يتجه نحو تحقيق نمو بنسبة 13 - 15 في المائة في عام 2014، وتدعم ذلك طلبيات الطائرات الجديدة والرحلات الخاصة.

موقع خاص

وقال إن الحدث سيشهد عرض 50 طائرة تصل قيمتها إلى أكثر من 1.2 مليار دولار ويتطلع اتحاد الطيران الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للترحيب بعدد من أكبر الشركات في العالم في موقع خاص تم إعداده لفعاليات المعرض والذي يؤكد أهمية القطاع في الاقتصاد الإقليمي مشيراً إلى أنه ومن خلال موقع المعرض الجديد في دبي ورلد سنترال وتعزيز البنية التحتية للقواعد الثابتة وازدياد الاقبال وتوقعات تنامي الطلب، فإن الحدث سيرسي معايير عالية بالنسبة للفعاليات الخاصة بطيران رجال الأعمال.

ومن جهتها قالت ميشيل فان أكيليجين، المديرة التنفيذية لشركة فيرز اند اكزيبيشنز ايروسبيس التي تنظم المعرض إن الشركات من خارج الشرق الأوسط تمثل أكثر من 70 في المائة من مجموع العارضين، وهم من 45 دولة تشمل الولايات المتحدة الأميركية ودول أوروبية وآسيوية».

وأوضح النقبي أنه في ضوء معدلات النمو الحالية، من المتوقع أن تبلغ قيمة أعمال القطاع بحلول عام 2020 نحو 1.3 مليار دولار أميركي، حيث ينمو القطاع بمعدل سنوي مركّب يزيد على 9.4? خلال العامين المقبلين، حسب تقرير أبحاث إنفينيتي حول الأعمال التجارية العالمية في سوق الطيران.

واختتم النقبي تصريحه قائلاً: «تتقدم دبي بخطوات واثقة وسريعة لتكون المركز العالمي لأعمال الطيران.

530 طائرة

يبلغ أعداد الطائرات الخاصة المسجلة في المنطقة 530 طائرة يتوقع أن ترتفع إلى 1200 طائرة بحلول العام 2020. وبلغ عدد الحركات الجوية للطيران الخاص في المنطقة 105 آلاف حركة ترتفع إلى 175 ألف حركة في العام 2020.

 

© البيان 

التعليـــقات