رئيس التحرير: طلعت علوي

الذهب يتراجع مع صعود الأسهم الأوروبية

الأحد | 26/10/2014 - 07:12 صباحاً
الذهب يتراجع مع صعود الأسهم الأوروبية

تراجعت أسعار الذهب، بعد أن دفعت بيانات أفضل من المتوقع عن أنشطة الشركات في منطقة اليورو، أسواق الأسهم الأوروبية للصعود من المستويات المنخفضة المبكرة، بينما تماسك مؤشر الدولار قرب أعلى مستوياته في أسبوع وهبط الطلب على المعدن النفيس في السوق الحاضرة. وانخفض الذهب في السوق الفورية 0.5 في المئة إلى 1234.30 دولار للأوقية، بينما تراجعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة تسليم كانون الأول (ديسمبر) 11 دولار إلى 1234.50 دولار.

وارتفعت الأسهم الأوروبية، بعدما أظهرت بيانات أن أداء الشركات في منطقة اليورو تحسن كثيراً عما كان متوقعاً هذا الشهر. وتماسك مؤشر الدولار قرب أعلى مستوياته في أسبوع، الذي سجله في الجلسة السابقة رغم صعود اليورو.

وأغلقت أسهم أوروبا تعاملات اليوم الخميس مرتفعة بعد جلسة متقلبة، إذ حصلت على دعم من صعود "وول ستريت" لكنها واجهت ضغوطاً من نتائج أعمال ضعيفة لشركات منها "ميشلان" الفرنسية لصناعة الإطارات. واستفاد المؤشر "يوروفرست 300" لأسهم كبرى الشركات الأوروبية أيضاً من بيانات أفضل من المتوقع لنشاط الشركات في منطقة اليورو، على الرغم أنه ظل أغلب الجلسة منخفضاً إلى أن بدأت التعاملات الآجلة على الأسهم الأميركية. وارتفع المؤشر "ستاندرد آند بورز 500" الأميركي حوالى 1.4 في المئة بعد نتائج أعمال قوية لشركات منها "كاتربيلر" التي سجلت أرباحاً فصلية أفضل من المتوقع ورفعت توقعاتها لأرباح العام 2014.

وساعد الارتفاع أسهم أوروبا على تعويض خسائرها والصعود عند الإغلاق، إذ أنهى "يوروفرست 300" التعاملات مرتفعاً 0.7 في المئة إلى 1317.28 نقطة. غير أن الأسهم الأوروبية تعرضت لضغوط نزولية بسبب عدد من النتائج الضعيفة لأعمال شركات. وتعللت "ميشلان" و"يونيلفر" بضعف الطلب من الأسواق الناشئة، عندما خفضت الأولى هدف الإيرادات للعام كله، في حين أعلنت الثانية عن تحقيق مبيعات فصلية أضعف من المتوقع. وهوى سهم "ميشلان" 4.9 في المئة، في حين خسرت أسهم "يونيلفر" المدرجة في لندن 3.7 في المئة.

وتقلصت أيضاً شهية الاستثمار في المعدن الأصفر، بعد انخفاض حيازات "إس بي دي آر غولد ترست"، أكبر صندوق مؤشرات مدعوم بالذهب في العالم. وزادت الفضة 0.5 في المئة إلى 17.16 دولار للأوقية، بينما تراجع البلاتين 0.3 في المئة إلى 1254.50 دولار للأوقية، وهبط البلاديوم 0.2 في المئة إلى 768.97 دولار للأوقية.

 

وكالات

التعليـــقات