رئيس التحرير: طلعت علوي

حكومة دبي الذكية والإدارة العامة للدفاع المدني- دبي توقعان اتفاقية لتوفير الدعم الفني للخدمات الإلكترونية والذكية

الأربعاء | 15/10/2014 - 05:36 مساءاً
حكومة دبي الذكية والإدارة العامة للدفاع المدني- دبي توقعان اتفاقية لتوفير الدعم الفني للخدمات الإلكترونية والذكية

 

 ارتقاءً بمستوى الخدمات في حكومة دبي وضمان الحصول على نتائج عالية الجودة، وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد الحكومية بما يضمن استدامة مسيرة التميز والريادة في الإمارة وتحقيق التحول إلى الحكومة الذكية، وقعت دائرة حكومة دبي الذكية والإدارة العامة للدفاع المدني– دبي اتفاقية ضمن فعاليات منصة الدائرة خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2014، تقوم الدائرة بموجبها بتوفير خدمات الدعم للخدمات الإلكترونية والذكية المشتركة التي توفرها للإدارة العامة للدفاع المدني- دبي.

وقع الاتفاقية كلٌ من وسام العباس لوتاه مساعد المدير العام في حكومة دبي الذكية، والعقيد سالم خليفة المقرب مساعد المدير العام لشؤون الحماية والسلامة في الإدارة العامة للدفاع المدني- دبي، بحضور عدد من المديرين والمسؤولين من كلا الطرفين.

وتستهدف الاتفاقية توثيق التفاهم المشترك بين الطرفين حول الدعم الذي ستقدمه حكومة دبي الذكية لباقة الخدمات الإلكترونية والذكية المشتركة التي تنتفع بها الإدارة العامة للدفاع المدني- دبي، وتشمل: "شبكة المعلومات الحكومية" و"نظام الشكاوى الإلكتروني" و"نظام الاقتراحات الإلكتروني" و"خدمة الرسائل النصية القصيرة" و"بوابة الاستطلاع الإلكتروني".

وتنص الاتفاقية على تحديد مستويات هذا الدعم ومدة الاستجابة تبعاً لدرجة الأولوية، عبر قيام دائرة حكومة دبي الذكية التي تقدم خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتطبيقات التي تستخدمها الجهات الحكومية وشبه الحكومية بدبي، بإنشاء قنوات خاصة بمكتب خدمة الدعم لتلقي طلبات دعم لتلك الخدمات من قبل المستخدمين المخوّلين من موظفي الجهات، مثل المعلومات أو التدريب أو الوصول إلى خدمة أو صيانة بيانات أو إضافة متطلبات جديدة أو تحسين متطلبات قائمة.. وغيرها من خدمات الدعم.

وقال سعادة أحمد بن حميدان مدير عام حكومة دبي الذكية تعقيباً على التوقيع: "تمثّل هذه الاتفاقية خطوة إضافية في استراتيجياتنا الرامية إلى ضمان استدامة الأداء العالي للخدمات المشتركة التي نوفرها للجهات الحكومية في دبي بشكل عام، ولبعض الخدمات الخاصة بالجهة الحكومية التي نوقع معها هذا النوع من الاتفاقيات تحديداً، لتتيح استمرارية عملها وفقاً لأفضل المعايير العالمية المتبعة؛ استرشاداً بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بأن تكون جاهزية خدمات الجهات الحكومية المحلية بدبي، الإلكترونية أو الذكية، متوافرة على مدار الساعة؛ لتمنح كافة المقيمين في الإمارة درجة عالية من السعادة والاطمئنان".  

وأشار سعادته إلى أن دائرة حكومة دبي الذكية تمتلك بنية تحتية متطورة وأنظمة خدمات مشتركة يمكن لجميع الجهات الحكومية الاستفادة منها.. مؤكداً أن "توقيع هذه الاتفاقية يفتح مجالاتٍ وآفاقاً جديدة للتعاون المستقبلي مع الإدارة العامة للدفاع المدني- دبي لاستخدام المزيد من الخدمات المشتركة التي نوفرها"، معرباً عن "التزام الدائرة بتوظيف جميع إمكاناتها لمساندة استراتيجيات التطوير المؤسسي الحكومي، بما فيها نظم تخطيط الموارد الحكومية، وشبكة المعلومات الحكومية، وهويتي الإلكترونية، وتطبيق الدفع عبر الهواتف الذكية، بالإضافة إلى منصة تكامل الخدمات الحكومية.. وغيرها العديد من الخدمات المشتركة الأخرى؛ بما يضمن توفير بنية تحتية تدعم التحول إلى الحكومة الذكية وتساهم بشكل فعّال في الوصول إلى المدينة الذكية".

من جهته قال سعادة اللواء خبير راشد ثاني المطروشي مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني- دبي: " تحرص الإدارة العامة للدفاع المدني على الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات عبر الهاتف المتحرك؛ لتيسير معاملات وخدمات المتعاملين، نسبةً لطبيعة خدمات الدفاع المدني غير القابلة للتأجيل والمنقولة إلى مواقع الحوادث أو النشاطات أو المنشآت والمباني ومراكز الخدمة، وإلى الدور الحاسم للدفاع المدني في حماية الأرواح والممتلكات والثروات الوطنية والبيئية.

وأشار المطروشي إلى أن الدفاع المدني يعمل بالتكامل مع دائرة حكومة دبي الذكية ومع جميع الهيئات والدوائر بحكومة دبي، ويطبق حزمة من المبادرات المشتركة وفق مذكرات تفاهم معها لخدمة الجمهور وقطاع المال والأعمال ؛ مؤكداً أن مذكرة التفاهم هذه مع حكومة دبي الذكية تعد خطوة مهمة لاستكمال منظومة العمل الخدمي الإلكتروني والذكي، والاستثمار الأفضل للإمكانات المتاحة في مختلف ميادين المعرفة والتدريب، والتقييم، والمراجعة، والتحسين، وتبادل الخبرات والمعلومات، لتسهيل حياة الناس وضمان الأمان المستدام لهم في مختلف أماكن العيش، والعمل، والنشاطات المختلفة".

وتلتزم حكومة دبي الذكية وفق الاتفاقية ببذل مساعيها عند تقديم خدمات الدعم، لتحقيق مؤشرات الأداء الرئيسة والأهداف التشغيلية المتفق عليها بين الطرفين، من خلال إشراف قسم خدمة العملاء في إدارة الاتصال وتطوير الأعمال ومتابعته الالتزام بتطبيق الاتفاقية.

التعليـــقات