رئيس التحرير: طلعت علوي

أبو مازن يطالب بـ4 مليارات دولار لإعمار غزة

الإثنين | 13/10/2014 - 09:54 صباحاً

سقوط 3760 شهيدًا في 3 حروب على القطاع


شدد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، على ضرورة توفير 4 مليارات دولار لإعادة إعمار ما دمّره الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه الأخير على قطاع غزة، وطالب بوضع حدّ للاحتلال الإسرائيلي الذي يحرم الاقتصاد الفلسطيني بالضفة الغربية من نحو ثلاثة مليارات دولار سنويًّا.  وأكد في خطابه أمام مؤتمر المانحين لإعادة إعمار غزة في العاصمة المصرية القاهرة أمس، أن عدم التزام الحكومة الإسرائيلية بالمرجعيات الدولية، وحل الدولتين على أساس حدود عام 1967، مع حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، يدفع بمنطقتنا مجددًا نحو دوامة العنف والنزاع. وأشار إلى أن قطاع غزة تعرض لثلاثة حروب في غضون ست سنوات، أسفرت عن سقوط 3760 شهيدًا، وتدمير أكثر من 80 ألف منزل، وإلحاق أضرار بمرافق البنية التحتية والمرافق العامة ومنشآت القطاع الخاص بشكل كبير. وقال إن انعقاد المؤتمر في هذه الظروف البالغة الدقة والتعقيد، تأكيد على ارتباط إعمار قطاع غزة بمجمل الاقتصاد الوطني الفلسطيني، وعلى حقيقة واضحة وراسخة، وهي أن قطاع غزة إلى جانب الضفة الغربية، وبما فيها القدس الشرقية، تشكّل وحدة جغرافية واحدة، نسعى لجلاء الاحتلال الإسرائيلي عنها.

وأكد الوقوف إلى جانب القطاع الخاص في غزة، ليتمكن من النهوض مجددًا، واستعادة عافيته، وتمكينه من المساهمة في عملية إعادة الإعمار، وقال إن هناك حاجة ماسّة للمساعدة في إعادة بناء المؤسسات الحكومية في قطاع غزة، التي يجب أن تكون مع نظيراتها في الضفة الغربية، تحت ولاية حكومة الوفاق الوطني، وإزالة العقبات التي تواجه عملها في هذا المجال، وكذلك إعادة تشغيل المعابر بين المدن الفلسطينية في غزة والضفة، وبين فلسطين والعالم، فلا يعقل أن يظل اقتصاد فلسطين رهين إجراءات الاحتلال وممارساته العقابية. وأضاف: «سنواصل العمل والتنسيق مع مصر والجهات ذات العلاقة كافة، لاستمرار التهدئة وتثبيتها».

وقال الرئيس إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كشف هشاشة وخطورة الوضع في المنطقة في ظل غياب سلام عادل، وجهود دولية تراوح مكانها، ووعود لم تتحقق. وطالب المجتمع الدولي بدعم السعي الفلسطيني لإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي، يضع سقفًا زمنيًّا لإنهاء الاحتلال، والذهاب من ثم إلى مفاوضات جادة لحل قضايا الوضع النهائي كافة، بدءًا بترسيم الحدود في إطار جدول زمني محدد، وقال «إن الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب لن تكون لها مصداقية طالما ظل شعبنا الفلسطيني محرومًا من حريته واستقلاله».


© Al Madina 

التعليـــقات