رئيس التحرير: طلعت علوي

"دافزا" تحقّق نتائج مثمرة خلال النصف الأوّل من 2014:

السبت | 27/09/2014 - 09:42 صباحاً
"دافزا" تحقّق نتائج مثمرة خلال النصف الأوّل من 2014:


31% زيادة في صافي الارباح
30% زيادة في إجمالي إيرادات المبيعات
27% نمواً في عدد الشركات الجديدة متعدّدة الجنسيات

أحمد بن سعيد: دافزا ملتزمة بالسعي الحثيث لتحقيق أهدافها الاستراتيجية عبر توفير حلول متكاملة لجذب المستثمرين الدوليين والإقليميين والمساهمة بفعالية في تعزيز اقتصاد الدولة

 

 حقّقت سلطة المنطقة الحرّة بمطار دبي (دافزا) نتائج إيجابية ومثمرة خلال النصف الأوّل من العام الجاري، حيث سجلت زيادة في صافي الارباح بنسبة31% وارتفاع في إيرادات المبيعات بنسبة 30% ونمو في إيرادات المكاتب المؤجرّة الجديدة بنسبة 67 % وزيادة في إيرادات توسّعات مكاتب الشركات القائمة بنسبة 17%، وذلك بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الفائت.

ولقد زادت نسبة الإشغال الكلي للمكاتب 23% خلال النصف الاول من هذا العام بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الفائت. كما وارتفع عدد الشركات الجديدة المسجّلة لدى دافزا بنسبة 14% وبلغ نمو الشركات العالمية متعدّدة الجنسيات نحو 27% وشغلت مساحات مكتبية بنسبة 15% من إجمالي المساحات الجديدة المؤجرة.

وبمناسبة الإعلان عن النتائج، قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي:" نفخر بالنتائج الإيجابية التي حقّقتها سلطة المنطقة الحرّة بمطار دبي خلال النصف الأوّل من العام الحالي. فلا شك أن دافزا تساهم في جذب الإستثمارات الأجنبية النوعية إلى دبي، حيث أنّها تولي أهميةً خاصةً لاستقطاب رؤوس الأموال العالمية إلى الدولة. ويؤكد الإنجاز الأخير التزام دافزا بالسعي الحثيث لتحقيق أهدافها الاستراتيجية عبر السنوات من خلال توفير حلول متكاملة لجذب المستثمرين الدوليين والإقليميين، وبالتالي المساهمة بفعالية في تعزيز اقتصاد الدولة."


وبهذا الصدد قال الدكتور محمد الزرعوني، مدير عام سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي: "هذا التقدّم الكبير الذي أحرزته دافزا مرتبط بإطلاقنا العديد من المشاريع والمبادرات التي شكّلت إضافة نوعية لدافزا وكذلك لشركائنا الاستراتيجيين والشركات العاملة لدينا. ويمكن القول بأنّ النتائج الإيجابية المحققة على صعيد إيرادات المبيعات وعدد المكاتب المؤجرّة الجديدة ونسبة توسّعات مكاتب الشركات القائمة والشركات الجديدة متعددة الجنسيات، تعود بالدرجة الأولى إلى ارتفاع مستويات رضا المتعاملين الذين يساهمون من خلال تجاربهم الناجحة وتوصياتهم في استقطاب المزيد من المستأجرين الجدد للاستفادة من التسهيلات والمزايا الاستثنائية المتاحة لدى دافزا. وقد انعكس ذلك جلياً فيما شكلته توصيات هذه الشركات نسبة 13% من إجمالي ايرادات المبيعات خلال النصف الاول من هذا العام."

وساهم التطوّر المستمر في تقديم الخدمات والتسهيلات والمرافق وسهولة القوانين وتوفّر الفرص الاستثمارية في الحفاظ على الشركات القائمة وجذب الشركات الجديدة. هذا بالإضافة إلى موقع المنطقة الحرّة وسط المدينة وبالقرب من مطار دبي الدولي الذي أصبح يمثّل أهم عناصر استقطاب الشركات الأجنبية.


الخطّة التسويقية والمساهمة الفعّالة في جذب رؤوس الأموال
تكشف النتائج المحقّقة خلال النصف الأوّل من العام 2014 عن تقدّمٍ كبيرٍ في إمكانية دافزا من تحقيق أهدافها الأساسية وإستقطاب الشركات الأجنبية التي تدر قيمة نوعية على الإقتصاد الوطني وتفتح آفاقاً جديدةً وفرصاً ممتازةً لتوظيف الكوادر البشرية الوطنية.

ويُذكر أن دافزا تعتمد على خطط تسويقية مدروسة حيث تستهدف الأسواق الرئيسية في كل من أوروبا وأمريكا واليابان وكوريا واستراليا، وتعتمد على التواصل المباشر مع أصحاب القرار من خلال الندوات واللقاءات التعريفية فضلاً عن المشاركة الكبيرة في المعارض الدولية والإقليمية.

وضمن هذا السياق قال د.الزرعوني:" نولي اهتماماً خاصاً بنوعيّة الشركات الجديدة التي تنضم إلينا. ولطالما رحّبنا بالشركات العالمية ومتعدّدة الجنسيات التي تبحث عن موطئ قدم لها في منطقة الشرق الأوسط، لتؤسّس مكتباً أو فرعاً رئيسياً لها في دبي. وتعتبر دافزا" الخيار الأوّل لتلك الشركات لما تقدّمه من حلولٍ وتسهيلات فريدة ذات مستوى عالمي متميّز".

وعملت دافزا خلال الفترة الأخيرة بخطىً متسارعةٍ للارتقاء بمعايير الجودة من أجل تقديم الخدمات وتسهيل إجراءات الشركات العاملة لديها والمستقبلية على حدٍ سواء بما يتناسب مع مكانتها كأفضل المناطق الحرّة الموجودة في الشرق الأوسط والعالم. كما عملت على توفير بنية تحتية متكاملة تعزّزها بيئة عمل تلبّي متطلّبات المستثمرين والشركات العالمية الباحثة عن موطئ قدم لها في إمارة دبي التي أصبحت قبلةً للكثير من الشركات وخاصة الأوروبية والأمريكية.

وتعتبر دافزا من المناطق الحرّة السباقة في المنطقة في إطلاق خدمة التصميم الداخلي المتميّزة والفريدة من نوعها والتي تضيف بعداً جديداً لخدماتها ذات المعايير العالمية. وقد أُطلقت هذه الخدمة بهدف تسهيل إجراءات تأسيس مكاتب للشركات وتعزيز تجربتهم في المنطقة الحرّة، بالإضافة إلى الإرتقاء بمستوى الخدمات التي تقدّمها للشركات والمستثمرين العالميين.

1,600 شركة عالمية
ويبلغ عدد الشركات العاملة بالمنطقة الحرّة بمطار دبي أكثر من 1,600 شركةٍ من مختلف أنحاء العالم تنشط في قطاعات متنوعة تلبي احتياجات السوق الشرق أوسطية والآسيوية والأفريقية بما يحقّق ترابطاً تجارياً يعزّز العلاقات الاقتصادية بين الإمارات العربية المتّحدة وسائر دول العالم. وتشمل هذه القطاعات المجوهرات والعطور والمواد التجميلية، والكمبيوترات وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات اللوجستية والشحن، بالإضافة إلى الإلكترونيات والاتّصالات وخدمات الطيران وغيرها من القطاعات الحيويّة الأخرى.

وتأتي الشركات العاملة في دافزا من مختلف دول العالم مثل أوروبا وأمريكا ومناطق الشرق الأقصى والشرق الأوسط والخليج العربي. كما وتتنوّع نشاطات هذه الشركات بين قطاعات المواد الكهربائية والإلكترونية والهندسة ومواد البناء، وصناعة الطيران وقطاع الشحن ونقل البضائع وقطاعات النفط والغاز والاتصالات.

جوائز عالمية 
حصلت دافزا على الجائزة المرموقة "جائزة دبي للجودة" لعام 2013. ونتيجة للجهود الكبيرة التي بُذلت في السنوات الماضية، تُوجّت المنطقة الحرّة بجوائز عالمية متميّزة وضعتها في مقدّمة المناطق الحرّة، بما في ذلك حصولها على المركز الأوّل عالمياً حسب تصنيف مجلة " إف. دي. آي" (FDI) التابعة لصحيفة "فاينانشيال تايمز الإقتصادية" لعام 2012-2013، إضافةً إلى حصولها على جائزة "أفضل منطقة حرّة في الشرق الأوسط لعام 2014-2013 وذلك للمرة الثالثة على التوالي حسب تصنيف "إف. دي. آي".

مبادرات دافزا في مجال المسؤولية الإجتماعية
قامت دافزا بتنفيذ سلسلةٍ من المبادرات والأنشطة البيئية التي تهدف إلى توعية موظفيها والشركات العاملة لديها حول أحدث الممارسات البيئية، منها دعم مبادرة "هيئة كهرباء ومياه دبي" (ديوا) لترشيد استهلاك المياه، وذلك من خلال تنظيم سلسلةٍ من ورشات العمل لموظفيها والشركات العاملة ضمن نطاقها، لزيادة الوعي بضرورة ترشيد استهلاك المياه والكهرباء.

كما قامت "دافزا" بإطلاق جوائز في مجالات الصحّة والسلامة والبيئة من أجل انخراط الشركات العاملة لديها في دعم القضايا البيئية والصحّية. كما وتحرص دافزا على المشاركة الفاعلة في عدّة نشاطات على مدارالسنة بما فيها "ساعة الأرض" التي تم إطلاقها مؤخراً، وحملة تنظيف دولة الإمارات العربية المتّحدة، وحملة تنظيف العالم، وحملات التبرّع بالدم ومكافحة التدخين ورحلات العمرة للمكفوفين. 

المشاريع الحالية والقادمة
استجابةً للطلب المتزايد على الإيجارات من قبل عملاء دافزا، قامت المنطقة الحرة بالتعاون مع شركة وصل للعقارات، إحدى كبرى الشركات العقارية التابعة لمجموعة وصل لإدارة الأصول، بالاستثمار في عدد من الاراضي التابعة للشركة العقارية لإطلاق مشروعها الاقتصادي الجديد بالقرب من مقرها الرئيسي، لتأسيس مكاتب لها في المنطقة الحرة وزيادة مساهمتها في دعم اقتصاد حكومة دبي.
وفي سعيها الدائم لتوفير أعلى مستويات الراحة للمستأجرين والزوار، أنجزت المنطقة الحرّة بنجاح 70٪ من بناء مشروعها الجديد تحت اسم "دافزا بلازا" ويشمل مبنًى مكوّناً من سبعة طوابق مخصّصة لمكاتب الشركات العالمية الجديدة، ومبنًى من أربعة طوابق مخصّصاً لشركاء دافزا الاستراتيجيين من مختلف المؤسّسات الحكومية، ومركز أعمال وبنوك وصالة ألعاب رياضية بالإضافة إلى ركن المطاعم وعدد من المحلات. ومن أجل توفير خدمات أفضل للبنى التحتية للمباني الجديدة واستيعاب هذا النمو، قامت دافزا بتحديث محطّة التبريد المركزي ومضاعفة قدرتها بنسبة 40% باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا في هذا المجال، بما من شأنه التوفير في الطاقة والكهرباء. وقد تم إنجاز 100% من هذا المشروع في منتصف هذا العام. بالإضافة إلى ذلك، لقد انجزت دافزا بناء مبنى مخصّص لمواقف السيارات متعدّد الطوابق بسعة 835 سيارة لتلبية حاجات المستأجرين في الفترة نفسها. وسيتم بناء هذه المشاريع على مساحة 70,000 مترٍ مربّعٍ تقريبا، ومن المتوقع إنهاء المشروع بالكامل في العام 2015.        

 

إكسبو2020:
أعلنت دافزا في وقتٍ سابقٍ هذا العام عن تحوّلها إلى منطقة ذكية، لتكون بذلك أولى المناطق الحرّة إقليمياً التي تقدّم خدمات  الشبكة اللاسلكية Wi-Fi والخدمات الذكية مجاناً لعملائها. وتأتي هذه الخطوة استجابةً لرؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى "مدينة ذكية" بما يكفل توفير كافة الخدمات عبر أنظمة إلكترونية ذكيّة ومترابطة وتوفير الإنترنت عالي السرعة للسكّان في الأماكن العامة. وقد تم إنجاز مشروع الخدمات الذكية والشبكة اللاسلكية في "دافزا" لإتاحة خدمة الاتصال بين المتعاملين ومن خلال كافة الاجهزة الذكية.

وتسعى "دافزا"، من خلال إجراء تحسينات مستمرة على مستوى الخدمات، إلى المساهمة بفعالية في دفع عجلة نمو قطاع الأعمال ومواكبة التطور المتسارع الذي تقوده دبي بـالتزامن مع الاستعدادات الجارية لاستضافة "إكسبو 2020" الذي سيوفر بوابة لتمكين كبرى الشركات الإقليمية والدولية من الوصول إلى الفرص الاستثمارية الهائلة المتاحة في دبي والإمارات والمنطقة على السواء.

 

‎بيان صحفي [email protected]

التعليـــقات